عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تقليد يعود إلى 100 عام.. ماهو الموكب الأحمر الذي سيزف وريث العرش الأردني؟

الموكب الأحمر
الموكب الأحمر

يبدأ اليوم حفل زفاف ولي العهد الأردني ووريث العرش الأمير الحسين بن عبد الله الثاني على الأنسة رجوة بن آل سيف، بحضور عدد من قادة وزعماء العالم للمشاركة فى هذا الفرح الأردني، وفي هذه الآجواء المبهجة  يحافظ الأردن حتى اليوم على طقوسه الملكية وضمن هذه الطقوس التى حظيت باهتمام ووضعت تحت المجهر الإعلامي  هو "الموكب الأحمر" الذي سينقل ولي والعهد والأنسة رجوة من قصر زهران إلى قصر الحسينية فما قصة هذا الموكب الملكي؟ 
تحيا مصر

ما هو الموكب الأحمر الأردني ؟

بدأ ظهور الموكب الأحمر ، منذ تأسيس الملكية الأردنية الهاشمية، وأصبحت رمزاً من الرموز الوطنية فى المملكة، حيث يتكون من 20 سيارة من نوع "لاند روفر" و 14 سيارة منها تشارك فى الموكب و 6 سيارات احتياط وترفقها 10 درجات نارية. 
 

ويتألف الموكب الذي يستقله 71 فرداً من الحرس الملكي يرتدون جميعاً أوشحة حمراء على صدورهم من سيارات ملكية حمراء مكشوفة، كانت في البداية تسير رفقة خيول بيضاء يمتطيها فرسان، واستبدلت الخيول لاحقاً بدراجات نارية.

تقليد ملكي بدأ منذ 100 عام

وانطلق الموكب الأحمر للمرة الأولى في عهد جلالة الملك عبد الله الأول ، مرات عدة، وطرأت عليه متغيرات تناسب كل مرحلة إلى أن اعتمد له اللون الأحمر.

وينطلق الموكب الأحمر اليوم لنقل ولي العهد من قصر زهران حتي قصر الحسينية، في تقليد ملكي، بدأ منذ 100 عام حيث كانت بداياته على الخيل والهجانة. 

يسير بأمر من الملك

وشكل الموكب الأحمر سجلا تاريخيا لأحداث كثيرة، فهو ينطلق بأمر من =الملك عبدالله الثاني، في مناسبات معينة كالأعياد الوطنية والمناسبات الرسمية كذكرى الاستقلال أو زيارة الملك إلى صرح الشهيد، أثناء الاحتفالات بعيد الجيش والثورة العربية الكبرى .كما يسير هذا الموكب فى حفلات زفاف أصحاب السمو الملكي، وأثناء الزيارات الرسمية للملوك ورؤساء الدول الصديقة، بالإضافة إلى مراسم الجنازات الرسمية.

وكشفت  مديرية الأمن العام الأردنية تفاصيل الخطة المرورية التى سترافق مسيرة الموكب الملكي الأحمر، وأكدت أن سيتم تنظيم توقيتات الإغلاقات وأماكنها والتحويلات المرورية، والطرق البديلة، وسيبدأ تنفيذها من الساعة الـ 3 بعد ظهر اليوم الخميس حتى الساعة الـ 7 من مساء ذات اليوم.  

تابع موقع تحيا مصر علي