عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إعلام عبري يكشف عن أول دولة أوربية تنقل سفاراتها للقدس

القدس
القدس

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، أن إسرائيل والمجر اتفاقتا بشكل مبدئ على نقل سفارتها إلى مدينة القدس. 

تحيا مصر

المجر تنقل سفاراتها إلى القدس

وجاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، بنظيره المجري بيتار سيرتو أثناء زيارة الأول إلى بودابست وذلك بحسب ما أعلنت عنه صحيفة يديعوت إحرنوت. 

وأضافت الصحيفة العبرية أن المجر تنتظر حدث إعلان قرار نقل سفارة بلادها إلى مدينة القدس، إلى حين اجتماع مرتقب يجرى بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ونظيره المجري فيكتور أوربان.

وفي مارس الماضي، ذكر المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي لشؤون والسياسة الأمنية بيتر ستانو، أن الاتحاد علم بالتقارير التى تفيد بأن المجر تطالب بنقل سفارتها فى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، لكنه لم يتلق أي إعلان رسمي من بودابست فى هذا الشأن حتى الآن. 

وأضاف ستانو إن موقف الاتحاد الأوروبي هو أنه "دعا جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى سحب سفاراتها أو بعثاتها الدبلوماسية من القدس".

الرئيس الإسرائيلي يزور أذربيجان

والثلاثاء الماضي قام الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، بزيارة أذربيجان، بهدف تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وقال الرئيس الإسرائيلي في تصريح قبيل مغادرته وقت ذاك: "أغادر الآن في زيارة رسمية مهمة لأذربيجان، بدعوة من الرئيس إلهام علييف"، واصفا أذربيجان بأنه دولة "ودودة، ومهمة، ودولة رئيسية ولدينا الكثير من مجالات التعاون".

أذربيجان تفتح سفاراتها فى إسرائيل

ويذكر أنه فى مارس الماضي، أعلنت أذربيجان عن افتتاح سفارة لها فى إسرائيل، ويأتي هذا القرار بالرغم من العلاقات بين البلدين قائمة بشكل رسمي منذ عام 1991.

 وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين وقت ذاك إن:" افتتاح سفارة أذربيجانية فى إسرائيل دليل إضافي على قوة العلاقة بين البلدين"

وأضاف خلال مراسم افتتاح السفارة إن أذربيجان دولة مسلمة وموقعها الاستراتيجي يجعل العلاقة بيننا ذات أهمية كبيرة وإمكانيات كبيرة.

تابع موقع تحيا مصر علي