عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رغم التحذيرات الصينية.. أمريكا وتايوان توقعان اتفاقا تجارياً

علما أمريكا وتايوان
علما أمريكا وتايوان

أعلنت تايوان، بتوقيع اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة الأمريكية، ويأتي هذا الإعلان رغم التحذيرات الصينية من التقارب بين واشنطن وتابيبه. 

تحيا مصر

أمريكا وتايوان توقعان اتفاق تجاري

وذكر مكتب المفاوضات التجارية التايواني إن:" المجموعة الأولى من هذه الاتفاقيات التى أعدت فى إطار مبادرة الولايات المتحدة وتايوان للتجارة فى القرن الحادي والعشرين ستوقع فى واشنطن". 
وفي يونيو 2022، كانت الولايات المتحدة وتايوان أطلقتا محادثات تجارية ثنائية، ويربط بين البلدين منذ عام 1994 إطار للتجارة والاستثمار، كما انضمت تايوان إلى منظمة التجارة العالمية فى عام 2002. كما تعد أمريكا أهم مورد أسلحة لتايوان. 

وقال المتحدث  باسم الحكومة  التايوانية آلن لين للصحفيين في “الاتفاق الذي سيوقع الليلة ليس تاريخيا فحسب بل يمثل أيضا بداية جديدة”.

تنسيق الضوابط الجمركية ومكافحة الفساد

ومن شأن هذا الاتفاق أن يساهم في زيادة التجارة بين واشنطن وتايبيه من خلال تنسيق الضوابط الجمركية والإجراءات التنظيمية ووضع تدابير لمكافحة الفساد.

ويشار إلى أن العلاقات الصينية التايوانية بين حالة من المد والجزر، إذ ترى الصين أن تايوان جزء من أراضيها وانفصلت عنها، ومنذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة التايوانية ازداد التصعيد بين تايبيه وبكين، إذ ترى الصين أن زيارة مسؤولة أميركية رفيعة المستوي لتايوان بمثابة تدخل فى الشؤون الصينية، وعقب هذه الزيارة واصلت بكين على قيام مناورات عسكرية حول الجزيرة التايوانية فى رسالة تحذيرية إلى واشنطن وتايوان، وردت تايبيه فى المقابل بتنفيذ تدريبات عسكرية رداً على الصين محذراً من نوايا بكين بشن عملية عسكرية مفاجأة على أراضيها شبيه بيسناريو غزو روسيا أوكرانيا.

 هجوم سيبراني صيني استهدف بنى تحتية حيوية أميركية

يذكر فى وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت الولايات المتحدة وشركة مايكروسوفت، أن جهة فاعلة سيبرانية مدعومة من الصين اخترقت البنية التحتية الحيوية للبلاد. 

وقالت سلطات الأمن السيبراني فى الولايات المتحدة ودول غربية أخرى إنها رصدت مجموعة من الأنشطة مرتبطة بجهة فاعلة سيبرانية تحظي برعاية الصين وتعرف باسم "فولت تايفون". وأضاف أن هذا النشاط يؤثر على شبكات قطاعات البنى التحتية الحيوية للولايات المتحدة" محذرة من أن هذا الهجوم  ينفذ في جميع أنحاء العالم".

ومن ناحية أخرى، قالت مايكروسوفت إن جماعة "فولت تايفون" تنشط منذ منتصف 2021 وقد استهدفت عدداً من البنى التحتية الحيوية من بينها البنية التحتية الخاصة بجزيرة غوام الأميركية حيث تمتلك أمريكا قاعدة عسكرية فى المحيط الهادئ.

تابع موقع تحيا مصر علي