عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعميق التواصل مع المصريين العاملين بالخارج..تعرف على أهم توصيات خطة التنمية لـ2024

تحيا مصر

تشهد جلسات مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الأسبوع المقبل، مناقشة تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بتشكيلها المنصوص عليه في المادة " 131" من اللائحة الداخلية للمجلس، عن مشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023/2024، والتأشيرات العامة المرافقة له.

تحيا مصر

أهم توصيات اللجنة في مجال رعاية مصالح المصريين بالخارج

وأكدت اللجنة ضرورة استكمال الخطوات التي تستهدف تعميق التواصل مع المصريين العاملين بالخارج، وتخفيف ما يعانونه من أعباء، خاصة الخطوات المتخذة لتبسيط إجراءات التحويلات المصرفية.

 تصاعد تحويلات المصريين العاملين بالخارج

والجدير بالذكر أن اللجنة تحفظت علي تصاعد تحويلات المصريين العاملين بالخارج وفقًا لما ورد بوثيقة الخطة من حيث تصاعدها لـ 33 مليار دولار للعام 2023/22، حيث تتوقع اللجنة انخفاض تحويلات المصريين العاملين بالخارج بما لا يقل عن 7 مليار دولار هذا العام عن العام السابق.

عدم تجريم تغيير العملة

ويرجع هذا الفرق لوجود فجوة بين السعر الرسمي وسعر السوق غير الرسمية السوق السوداء للدولار مما دفع الكثيرين إلي اللجوء للسوق الموازي من أجل الحصول علي الفرق، وتوصي اللجنة باتخاذ إجراءات جادة بعدم تجريم تغيير العملة بمبالغ تقل عن 3000 دولار مما يسمح بزيادة التدفقات النقدية ورجوعها لمعدلاتها الطبيعية.

تابع موقع تحيا مصر علي