عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السودان.. حاكم دارفور يعلن الإقليم" منطقة منكوبة"

السودان
السودان

أعلن حاكم دارفور، اليوم الأحد، الإقليم "منطقة منكوبة" ويأتي ذلك فيما يواصل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع القتال منذ 15 إبريل، رغم الهدنات التى وافق عليها الطرفين المتقاتلين لوقف إطلاق النار، غير إنها كانت تنتهي بالفشل وتبادل الاتهامات بين القوتين العسكريتين بشأن انتهاك الهدنة. 

تحيا مصر

دارفور منطقة  منكوبة

وقال حاكم الإقليم السوداني، في بيان له، إن "المدنيين في مدينتي كتم والجنينة يتعرضون لانتهاكات وصفها بـ"المروعة"، مطالبا دول العالم بإرسال المساعدات الإنسانية للإقليم عبر كل الحدود وبكل الوسائل المتاحة، وذلك في ظل تفاقم الأوضاع الإنسانية بالمنطقة.

وأضاف:" أدين بأشد عبارات اعمال النهب والقتل التي طالت ومازالت تجري في المدينة المنكوبة كتم ومعسكر كساب ومدينة نيالا منذ الأمس حتى الآن ، بهذا نعلن دارفور منطقة منكوبة نطالب العالم ارسال مواد انسانية عبر كل الحدود وبكل الوسائل المتاحة لإنقاذ الإنسان في الإقليم المنكوب ".

وتجددت الاشتباكات فى إقليم دارفور غرب السودان، بين الجيش والدعم السريع، وبشكل خاص فى مدينة كتم بولاية شمال دارفور، ونفى الجيش السوداني فى وقت سابق من اليوم مزاعم قوات الدعم السريع بشأن تمكنها من السيطرة على مدينة كتم الواقعة فى شمال الإقليم.

الخارجية السعودية: المملكة وأمريكا حريصتين على استمرار المحادثات مع وفدي التفاوض السوداني

وفى وقت سابق من اليوم، أكدت وزارة الخارجية السعودية، أن المملكة والولايات المتحدة الأمريكية حريصيتين على استمرار المحادثات مع وفدي التفاوض السوداني. 

وقالت الخارجية السعودية فى بيان:" مازال وفدي القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع موجودين فى مدينة جدة، رغم تعليق المحادثات وانتهاء وقف إطلاق النار لمدة 5 أيام". 

وأضافت الخارجية السعودية فى بيان:" المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية حريصتين على استمرار المحادثات مع وفدي التفاوض، حيث تركزت المحادثات على سبل تسهيل المساعدات الإنسانية والتوصل إلى اتفاق بشأن خطوات على المدى القريب ينبغي على الطرفين اتخاذها قبل إستئناف محادثات جيدة". 

وأكد بيان الخارجية السعودية أن:" المملكة وأمريكا متمسكان بالتزامهما تجاه شعب السودان"، مكما تدعوان الطرفين إلى إتفاق على وقف إطلاق نار جديد وتنفيذه بشكل فعال بهدف بناء وقف دائم للعمليات العسكرية.

تابع موقع تحيا مصر علي