عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فى مهمة سلام.. الفاتيكان ترسل موفد بابوي إلى أوكرانيا

بابا الفاتيكان
بابا الفاتيكان

أعلن الفاتيكان، اليوم الإثنين، أن الكاردينال الإيطالي ماثيو زوبي الذي كلفه البابا فرنسيس القيام بمهمة سلام في أوكرانيا، سيتوجه يوم الإثنين والثلاثاء إلى العاصمة الأوكرانية كييف لإجراء محادثات. 

تحيا مصر

أوكرانيا: نواصل التقدم فى مدينة باخموت

وأضاف البيان أن "الهدف الرئيسي لهذه الزيارة هو الاستماع بانتباه الى السلطات الأوكرانية في ما يتصل بالسبل الممكنة للتوصل الى سلام عادل ودعم الخطوات الانسانية التي تساهم في تخفيف التوترات".

وفى آخر التطورات فى الساحة الميدانية الأوكرانية، أعلنت كييف أنها تواصل التقدم في محيط مدينة باخموت التي شهدت معارك طاحنة على مدى أشهر.

وأكد قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي، اليوم الاثنين، أن قوات بلاده تواصل التقدم بالقرب من باخموت. مضيفاً أن القوات الأوكرانية نجحت فى تدمير موقع روسي بالقرب من المدينة. 

يشار إلى أن باخموت شهدت لمدة ما يقارب 8 أشهر معارك بين القوات الأوكرانية وقوات فاجنر الروسية، حتى وصفت بـ"مفرمة اللحم" لكثرة الخسائر البشرية التي مني بها الطرفان.

روسيا تبدأ مناورات عسكرية فى بحر اليابان

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إن قوات أسطول المحيط الهادئ بدأت مناورات عسكرية فى مياه بحر اليابان وبحر أوخوتسك.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية: إن المناورات جاءت وفقا لخطة تدريب هيئة أركان القيادة والسيطرة العسكرية لقوات أسطول المحيط الهادئ، في الفترة من 5 إلى 20 يونيو، في مياه بحر اليابان."

وأضاف بيان الوزارة أن:" أكثر من 60 سفينة حربية روسية وسفينة دعم، ونحو 35 طائرة بحرية وأكثر من 11 ألف جندي من القوات البحرية يشاركون فى تدريبات عسكرية".

وأوضح البيان أنه:" فى سياق الإجراءات العملية، ستقوم المجموعات التكتيكية البحرية إلى جانب الطيران البحري، بالبحث عن غواصات العدو الوهمية وتعقبها، وإجراء تدريبات قتالية على الأهداف الأرضية والجوية، إلى جانب إطلاق الصواريخ والمدفعية والتدريبات التى تتعلق بالإمدادات اللوجستية للقوات فى البحر".

تابع موقع تحيا مصر علي