عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غداً.. إيران تعيد فتح سفاراتها فى السعودية

السعودية -إيران
السعودية -إيران

أعلنت وزارة  الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، بإعادة فتح سفاراتها فى المملكة العربية السعودية، ويأتي ذلك بعد توقيع اتفاق لعودة العلاقات بين البلدين بعد أن كانت منقطعة منذ عام 2016.

تحيا مصر

إعادة فتح السفارة الإيرانية فى السعودية

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في بيان:" من أجل استكمال تنفيذ الاتفاقيات الثنائية بين إيران والسعودية بشأن استئناف العلاقات بين البلدين، سيتم فتح السفارة الإيرانية فى الرياض، والقنصلية العامة الإيرانية فى جدة، والبعثة الدائمة لإيران فى منظمة التعاون الإسلامي يوم غد الثلاثاء وبعد غد الأربعاء بشكل رسمي". 

وأضاف كنعاني أن "السفارة الإيرانية في الرياض، والقنصلية العامة في جدة بدأتا أنشطتهما بجدية قبل مغادرة الحجاج الإيرانيين إلى المملكة، لتسهيل عمليات السفر".

وذكر مصدر دبلوماسي فى السعودية إن:" إعادة فتح السفارة الإيرانية ستجري الثلاثاء عند الساعة الـ6 مساءً بالتوقيت المحلي (15:00 توقيت جرينتش) بحضور السفير الإيراني المعين فى السعودية. 
 

عودة العلاقات بين السعودية وإيران

وكانت السعودية وإيران اتفقتا في 10 مارس الماضي في بكين على استئناف العلاقات المقطوعة بينهما منذ 2016، وإعادة فتح السفارتين خلال شهرين.

وأكدت الرياض أن الاتفاق أبرم على أساس عودة العلاقات الدبلوماسية، وسط رغبة مشتركة لدى الجانبين بحل الخلافات عبر التواصل والحوار.

وأهم ما جاء فى بنود الاتفاق، الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينها وإعادة فتح سفارتيهما وومثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، كما اتفقا ان يعقد وزيرا خارجية البلدين اجتماعا لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما. 

اتفقا على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما، الموقعة فى عام 2001 والاتفاقية العامة للتعاون فى مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة الموقعو فى عام 1998. 

كما أعرب كلا البلدين على حرصهما على بذل كافة الجهود لتعزيز السلم والأمن الإقليمي والدولى.

تابع موقع تحيا مصر علي