عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد انفجار سد نوفا كاخوفكا.. أوكرانيا تحذر من كارثة نووية في محطة زابوريجيا

محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

حذرت أوكرانيا بأن خطر كارثة نووية في محطة زابوريجيا "يزداد بسرعة" بعد انفجار سد نوفا كاخوفكا فى المنطقة التى تسيطر عليها القوات الروسية فى خيرسون.

تحيا مصر

 كارثة نووية في محطة زابوريجيا

وقالت هيئة الطاقة النووية الأوكرانية إن:" انفجار سد نوفا كاخوفكا يشكل خطراً على محطة زابوريجيا النووية، لكن الوضع تحت السيطرة حاليا"

وحذر مسؤول أوكراني من أن منسوب المياه في محيط السد سيصل إلى مستوى "حرج" خلال 5 ساعات

فيما نفت السلطات الموالية لموسكو أن تكون أي بلدة كبرى مهددة بالفيضانات بعد انفجار سد نوفا كاخوفكا، مؤكدة أن محطة زابوريجيا النووية غير مهددة

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عدم وجود تهديد مباشر لمحطة زابوريجيا النووية بعد تفجير سد نوفا كاخوفكا

انهيار سد نوفا كاخوفكا

وأعلنت القوات الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، إن القوات الروسية فجرت سد نوفا كاخوفكا فى الأجزاء التى تسيطر عليها روسيا فى منطقة خيرسون.

وأضافت القيادة الجنوبية للقوات الأوكرانية:" يجري تحديد حجم الدمار وسرعة وكميات المياه والمناطق التى من المرجح أن تتعرض للغرق". 

وقال حاكم منطقة خيرسون عبر تطبيق "تليغرام": "خلال خمس ساعات سيصل منسوب المياه إلى مستوى حرج". 

وأفادت وكالة "تاس" الروسية للأنباء نقلاً عن أجهزة الطوارئ قولها إن حوالي 80 تجمعا سكنيا ربما تتأثر بدمار سد كاخوفكا. وأضافت، نقلا عن مصدر مطلع لم تكشف عن هويته إن سد نوفا كاخوفكا الضخم، الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا، تدمر وإن المياه غمرت المنطقة

ونقلت "تاس" عن سلطات نوفايا كاخوفكا الإفادة بارتفاع مستوى المياه إلى 12 مترا بعد تدمير جزء من محطة كاخوفكا الكهرومائية، مشيرة إلى أن سد نوفا كاخوفكا استهدف بصاروخ من قاذفة صواريخ "أولخا" الأوكرانية. واتهم عمدة نوفا كاخوفكا الموالي لروسيا أوكرانيا باستهداف السد وخلق كارثة. وقال مسؤول محلي إن هناك تهديدا لنحو 300 منزل بالانهيار في منطقة الفيضان بعد استهداف سد نوفا كاخوفكا.

تابع موقع تحيا مصر علي