عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السودان.. البرهان يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية السعودي

رئيس مجلس السيادة
رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح برهان

تلقى رئيس مجلس السيادة القائد العام الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم إتصالاً هاتفياً من وزيرالخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود .

تحيا مصر

البرهان: يجب خروج المتمردين من المراكز الخدمية وفتح مسارات تقديم المساعدات الإنسانية

وأكد رئيس مجلس السيادة القائد العام من خلال الإتصال الهاتفي ضرورة إلتزام المتمردين بالخروج من المستشفيات والمراكز الخدمية ومنازل المواطنين وفتح مسارات تقديم المساعدات الإنسانية حتى يحقق منبر جدة نجاحه.

وشكر رئيس مجلس السيادة القائد العام وزير الخارجية السعودي والمملكة العربية السعودية على مجهوداتهم السودان.

ويتواصل النزاع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 ابريل، مما أسفر عنه سقوط مئات القتلى والمصابين ونزوح الملايين من مناطق القتال إلى الدول المجاورة، كما سارعت السفارات فى الخرطوم بإجلاء رعاياها. وتم الاتفاق على هدنات بين القوتين العسكريتين لوقف إطلاق النار غير أنها كانت تنتهي بالفشل وسط تبادل الاتهامات بين الجانبين حول اختراق الهدنة. 

دارفور منطقة منكوبة

والأحد الماضي، أعلن حاكم دارفور، الإقليم "منطقة منكوبة" ويأتي ذلك فيما يواصل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع القتال منذ 15 إبريل، رغم الهدنات التى وافق عليها الطرفين المتقاتلين لوقف إطلاق النار، غير إنها كانت تنتهي بالفشل وتبادل الاتهامات بين القوتين العسكريتين بشأن انتهاك الهدنة. 

وقال حاكم الإقليم السوداني، في بيان له، إن "المدنيين في مدينتي كتم والجنينة يتعرضون لانتهاكات وصفها بـ"المروعة"، مطالبا دول العالم بإرسال المساعدات الإنسانية للإقليم عبر كل الحدود وبكل الوسائل المتاحة، وذلك في ظل تفاقم الأوضاع الإنسانية بالمنطقة.

وأضاف:" أدين بأشد عبارات اعمال النهب والقتل التي طالت ومازالت تجري في المدينة المنكوبة كتم ومعسكر كساب ومدينة نيالا منذ الأمس حتى الآن ، بهذا نعلن دارفور منطقة منكوبة نطالب العالم ارسال مواد انسانية عبر كل الحدود وبكل الوسائل المتاحة لإنقاذ الإنسان في الإقليم المنكوب ".

وكانت السعودية قد دعت طرفي الصراع في السودان إلى الاتفاق على وقف جديد لإطلاق النار، وتنفيذه بفاعلية بهدف التوصل إلى وقف دائم للعمليات العسكرية. وأضاف البيان الصادر عن الخارجية السعودية، الأحد الماضي، أن الرياض وواشنطن حريصتان على استمرار المحادثات مع وفدي التفاوض السودانيين.

تابع موقع تحيا مصر علي