عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استشارى تغذية يحذر الأمهات من خطورة حساسية الطعام

تحيا مصر

قال الدكتور عماد فهمى، استشاري التغذية العلاجية، إن حساسية الطعام مثل حساسية الحليب، وهى رد فعل غير طبيعى جهاز المناعة تجاه نوع طعام معين، لافتا إلى أن جهاز المناعة يرى هذا الطعام عدو فيهاجمه، وهذا ما يظره بطفح جلدى أو ضيق تنفس أو اضطربات فى الجهاز الهضمى وكحة وتزيق فى النفس. 

وتابع استشاري التغذية العلاجية، خلال حلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "كل الأعراض اللى ممكن تشوفها فى المرض من الكحة والإسهال والحساسية وانتفاخ العين، وتورم الجلد وضيق التنفس، وانتفاخ الحلق مما يسبب ضيق التنفس، وقد تودى إلى الوفاة إذا لم يتم علاجها سريعا".

واستكمل: "حساسية الطفل ممكن تيجى فى صورة بكاء والأم لا تعلم، لأن فى تداخل كبير فى الأعراض وممكن تأخد فترة طويلة عقبال ما تشخص المرض".

استشارى تغذية يحذر الأمهات من خطورة حساسية الطعام

قال الدكتور هاشم بحري، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، إن شعور الفقد حقيقة لابد أن يشعر به أى إنسان، سواء فقد وظيفة أو أموال أو فقد إنسان عزيز عليه، لافتا إلى أن البعض قد يدخل فى أمور هلوسة نتيجة طول إحساس الفقد.

وتابع أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: "الفراعنة لما عملوا يوم الأربعين للمتوفى، كانوا عاملينه بجد وكانوا عارفين إن ده الوقت اللى بيرجع فيه الإنسان لطبيعته بعد أزمة الفقد، وعشان كده تلاقى ناس على تواصل مع المفقودين، ممكن حد يقولك ده حاسة برجل أمى فى الصالة، أو شايفة صورته على الحائط، وده رغم أزمة الفقد وآلامها، ويمكن ميقدرش إنه يرجع لو لم يخرج من أزمة الفقد".

أستاذ نفسي: الاستمرار فى شعور فقدان المتوفى قد يدخل فى هلوسة

واستكمل: "الاستمرار فى الشعور بالفقد ليس قلة إيمان، وإنما حزن لفقدان عزيز، فى ناس بتخلص على الأربعين، وفى ناس بتطول معاهم ويقولك محدش يقولى مات ده عايش معايا، وإذا استمر على هذا الأمر لابد من الذهاب للطبيب، من أجل العلاج الدوائى والدعم النفسى".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطتها الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054 رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

تابع موقع تحيا مصر علي