عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الإخلاص».. مرتضى منصور يعلن عن تأسيس حزب سياسي

مرتضى منصور
مرتضى منصور

أعلن المستشار مرتصى منضور، عضو مجلس النواب السابق، عن تأسيس حزب جديد تحت اسم "الإخلاص".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقده في منزله، اليوم الأربعاء، قائلا: "قررت أنا ومجموعة من المواطنين، تأسيس حزب سياسي تحت اسم الإخلاص، من منطلق ثلاث شعارات هي" الإخلاص لله – الإخلاص للوطن – الإخلاص للشعب".

مرتضى منصور يدعو لعمل توكيلات لحزبه الجديد

ودعا مرتضى منصور المواطنين لعمل توكيلات للحزب، تمهيدًا لتقديم طلب التأسيس للجنة شئون الأحزاب والسياسيين، مشيرًا إلى أن الحزب يضم جميع فئات الشعب وجميع الطبقات الفقيرة والغنية.

وأشار مرتضى منصور إلى أن الحزب لديه أجندة ورؤية جديدة، خاصة بكل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما أن له رؤية خاصة عن وضع المرأة والشباب وغيرها من القضايا التي تهم الوطن.

شروط تأسيس الأحزاب

يشار إلى أن قانون نظام الأحزاب السياسية، عدة شروط لتأسيس الأحزاب السياسية، والتي جاءت كالتالي:

1-  أن يكون للحزب أسم لا يماثله أو يشابه اسم حزب قائم.

2 - عدم تعارض مبادئ الحزب أو أهدافه أو برنامجه أو سياساته أو أساليبه فى ممارسة نشاطه مع المبادئ الأساسية للدستور، أو مقتضيات حماية الأمن القومى المصرى، أو الحفاظ على الوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى والنظام الديمقراطى.

3 - عدم قيام الحزب فى مبادئه أو برامجه أو فى مباشرة نشاطه أو فى اختيار قياداته وأعضائه على أساس دينى أو طبقى أو طائفى أو فئوى أو جغرافى أو بسبب الجنس أو اللغة أو الدين أو العقيدة.

4 - عدم انطواء وسائل الحزب على إقامة أى نوع من التشكيلات العسكرية أو شبه العسكرية

5 - عدم قيام الحزب كفرع لحزب أو تنظيم سياسى أجنبى

6 - علانية مبادئ الحزب وأهدافه وأساليبه وتنظيماته ووسائل ومصادر تمويله.

7-  أن يكون مصريا، فإذا كان متجنسا وجب أن يكون قد مضى على تجنسه خمس سنوات على الأقل، ومع ذلك يشترط فيمن يشترك فى تأسيس الحزب أن يتولى منصبا قياديا فيه أن يكون من أب مصرى.

8- أن يكون متمتعاً بحقوقه السياسية.

تابع موقع تحيا مصر علي