عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكويت.. قبول استقالة الحكومة وتكليفها بتصريف الأعمال

الكويت
الكويت

صدر أمر أميري اليوم الأربعاء بقبول استقالة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء، وتكليف كل منهم بتصريف العاجل من شؤون منصبه بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

تحيا مصر

استقالة الحكومة الكويتية

وجاء في نص الأمر الأميري الذي بثته وكالة الأنباء الكويتية "تقبل استقالة سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، والوزراء يستمر كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه لحين تشكيل الوزارة الجديدة".

وفازت المعارضة فى الانتخابات البرلمانية الكويتية، التى أجريت أمس الثلاثاء، بأغلبية مقاعد البرلمان، إذ حصدت المعارضة نحو 80% من الأصوات واستطاعت امرأة واحدة الاحتفاظ بمقعد لها فى البرلمان الكويتي وهى جنان رمضان.

وبلغ عدد الناخبين 793 ألفا و646، اختاروا 50 نائبا من 207 مرشحين بينهم 13 سيدة، في يوم تم فيه تعطيل العمل بالدوائر الحكومية ليتفرغ المواطنون لممارسة حقهم الانتخابي.

المعارضة تفوز بأغلبية مقاعد البرلمان الكويتي

وجرت  الانتخابات فى 759 لجنة انتخابية موزعة على 118 مدرسة فى محافظات الكويت الست. 

ووفق وكالة الأنباء الكويتية، استمرت عملية الاقتراع لمدة 12 ساعة متواصلة وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد. 

وبعد انتهاء التصويت أعلنت النتائج الرسمية وتسمية الفائزين بعضوية المجلس لأربع سنوات المقبلة.

ويتكون مجلس الأمة الكويتي من 50 عضوًا، يتم اختيارهم عن طريق الانتخاب العام السري المباشر، بواقع 10 أعضاء عن كل دائرة من الدوائر الانتخابية الخمس بالكويت، فيما تبلغ مدة الدورة البرلمانية 4 سنوات من تاريخ أول اجتماع للمجلس.

ويشار إلى أن هذه ثاني انتخابات برلمانية تمت خلال 9 أشهر، والثالثة فى عهد أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح الذي تولى الحكم فى 29 سبتمبر 2020. 

وضمن الصلاحيات التى يملكها البرلمان الكويتي، استجواب رئيس الحكومة أو وزرائه، وحجب الثقة عن الوزراء.

تابع موقع تحيا مصر علي