عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا تعلن تعليق مساعداتها الغذائية إلى إثيوبيا لهذا السبب

تحيا مصر

أعلنت الوكالة الأمريكية التنمية الدولية " يو.إس. إيد" إنها علقت المساعدات الغذائية إلى إثيوبيا لأن ما تقدمه لا يصل إلى المحتاجين. 

تحيا مصر

أمريكا تعلق مساعداتها الغذائية إلى إثيوبيا 

وذكر المتحدث باسم الوكالة إنه:" بالتعاون مع الحكومة الإثيوبية، رصدت حملة منسقة وواسعة النطاق لتحويل مسار المساعدات الغذائية عن الشعب الإثيوبي".مؤكداً أنه سيتم استئناف المساعدات الغذائية فور تيقنها من سلامة النظام

وتعد الولايات المتحدة هي أكبر مانح للمساعدة الإنسانية لإثيوبيا حيث يحتاج أكثر من 20 مليونا لمساعدات غذائية معظمهم بسبب الجفاف والحرب التى انتهت مؤخراً فى إقليم تيجراي. 

وتعتقد الوكالة إن الغذاء يتم تحويله إلى وحدات عسكرية إثيوبية، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

ولم يرد متحدثون باسم الحكومة الإثيوبية على طلبات للتعليق. ورفضت (يو.إس.إيد) التعليق على التقرير.

الأمم المتحدة تحقق فى سرقة مساعدات غذائية فى إثيوبيا

ويذكر أنه فى إبريل الماضي، كشفت وكالة "الأسوشيتدبرس" أن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة فتح تحقيقا فى سرقة مساعدات غذائية من العمليات الإنسانية فى إثيوبيا.

وقال مدير برنامج الأغذية العالمي فى إثيوبيا، كلود جيبيدار إن:" البرنامج يشعر بقلق بالغ بشأن بيع المواد الغذائية على نطاق واسع فى بعض الأسواق، وهو ما لا يشكل خطرا على سمعة البرنامج فحسب، بل يهدد فى الوقت ذاته قدرتنا على حشد المزيد من الموارد من أجل المحتاجين"، مشدداً على ضرورة اتخاذ إجراءات فورية للحد من اختلاس وسرقة المساعدات الإنسانية في البلاد". 

وطالب مدير برنامج الأغذية العالمي من  المنظمات الشريكة بالإبلاغ عن ”أي معلومات أو حالات تتعلق بإساءة استخدام الطعام أو اختلاس أو بيعه أو لفت انتباهكم إليها موظفوكم أو المستفيدون من البرنامج أو السلطات المحلية.”

وذكر اثنان لوكالة "الأسوشيتدبرس" إن المساعدات المسروقة تضمنت ما يكفى من الطعام لـ100 ألف شخص. 

وأشارا إلى أن الاختلاس اكتشف مؤخرا فى مستودع ببلدة شيراو التى تضررت بشدة من الصراع فى إقليم تيجراي شمالي إثيوبيا.

تابع موقع تحيا مصر علي