عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يهدد نصف مليون شخص.. تحذيرات من ثوران بركان فى إيطاليا

ثوران بركان
ثوران بركان

حذرت دراسىة إنجليزية إيطالية من خطورة ثوران بركاني في منطقة كامبو فليجري قرب مدينة نابولي فى إيطاليا، ما يهدد مئات الآلاف من الأشخاص. 
تحيا مصر

ثوران بركاني في إيطاليا

وذكر ستيفانو كارلينو فى الدراسة التى أجرتها جامعة  UCL فى لندن والمعهد الإيطالي للجيوفيزياء وعلم البراكين إنه :" بركان خطير للغاية". 

وقال الباحث المشرف على الدراسة كريستوفو كيلبورن:" نحن لا نقول أن ثوراناً سيحدث، بل إن الظروف الملائمة لحصول ذلك أصبحت أقوى". 

ويكتنز هذا البركان طاقة عنيفة لدرجة أن ثورانه قبل 30 ألف عام ساهم في انقراض إنسان نياندرتال، وفق بعض الفرضيات، فيما أدى تجدد النشاط في أوائل ثمانينيات القرن الماضي إلى إجلاء 40 ألف نسمة، لكن لم يتم الحديث عن البركان منذ ذلك الحين.

وأشار الباحثون إلى أن تأثيرات نشاط البركان تراكمية لذلك ليس من الضروري أن تزداد شدة هذا النشاط بشكل كبير لزيادة احتمالية حدوث ثوران بركاني. 

وأضافوا أن:" الثوران البركاني المحتمل يمكن أن تسبقه إشارات ضعيفة نسبياً مثل مستوى متواضع من  ارتفاع الأرض وعدد أقل من الزلازل". 

وتنص خطة السلطات المحلية فى حالة الإنذار، بإجلاء السكان بوسائل النقل العام إذ تتم شهرياً مراجعة مستوى التنبيه "أخضر، أصفر، برتقالي، أحمر". 
 

تمزق القشرة

وقالت المتحدثة المحلية جوردانا موبيليو: "حالياً في بوتسولي، فإن مستوى التأهب أصفر. لدينا قناة اتصال مستمرة مع سكان المدينة الذين نبلغهم بأي هزات أرضية تفوق قوتها 1.5 درجة على مقياس ريختر".

ويرى ستيفانو كارلينو أن احتمال حدوث ثوران بركاني هائل "منخفض للغاية"، مشيراً إلى أن الأمر الأكثر احتمالاً هو "حصول حالات ثوران صغيرة".

فيما أكد كريستوفر كيلبورن أنه حتى في حالة تمزق القشرة، "يجب أن تعود الصهارة للارتفاع إلى المكان الصحيح".

تابع موقع تحيا مصر علي