عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زراعة النواب تبحث اليوم تراجع دور المعاهد البحثية في تنمية الثروة الحيوانية

تحيا مصر

تعقد لجنة الزراعة بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصري، اجتماعا اليوم الأحد، لمناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائب محمد محمود عبدالقوى، بشأن:

•تراجع دور المعاهد البحثية في تنمية الثروة الحيوانية مما يضر بآليات هذا القطاع ويؤثر بالسلب على وتوفير الأمن الغذائي المصري.

•برامج دعم مشروع البتلو لزيادة المعروض من اللحوم الحمراء وللحد من نفقات الاستيراد.

العجز الشديد في عدد الأطباء البيطريين

-مناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائب الدكتور عصام ياسين، بشأن:

•العجز الشديد في عدد الأطباء البيطريين وأثر ذلك في الحفاظ على الثروة الحيوانية وتحقيق الأمن الغذائي.

•انخفاض الكميات المنصرفة من النخالة الخشنة لمربى الماشية ومصانع الأعلاف عن كل رأس ماشية/ شهرياً بمركز أشمون محافظة المنوفية مما يدفع المواطن للعزوف عن الاستثمار في مجال الانتاج الحيواني.

 نقص المعروض من اللحوم الحمراء وارتفاع أسعارها

-مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة هناء فاروق، بشأن نقص المعروض من اللحوم الحمراء وارتفاع أسعارها، وعدم قيام وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بدورها في توفير منافذ للبيع، واستيراد اللحوم وطرحها بالأسواق.

-مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب رزق ضيف الله، بشأن انتشار ظاهرة ذبح إناث الأغنام بصورة غير مسبوقة بالمطاعم المنتشرة على طريق الإسكندرية الصحراوي مما يهدد الثروة الحيوانية.

كما تناقش اللجنة، طلبي الإحاطة المقدمين من النائب محمد سعد الصمودي، بشأن:

•المغالاة في احتساب قيمة مقابل حق الانتفاع للمزارع السمكية والدواجن المقامة على أراضي الأملاك العامة ذات الصلة بالري والصرف.

•المغالاة في احتساب مقابل حق الانتفاع لاستغلال أراضي الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية والري سواء بالترخيص او المخالفة لاغراض الزراعة أو إنشاء الأقفاص السمكية خلف قناطر ادفينا او الاستزراع السمكي.

كما تناقش اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب ناصر عثمان محمد، بشأن قيام إدارة صرف أسيوط بتحصيل قيمة مقابل حق الانتفاع بالأملاك العامة ذات الصلة بالري خلال عامي 2018-2019 على أساس أنها أراضي مشاتل رغم أنها مزروعة بأشجار مثمرة.

تابع موقع تحيا مصر علي