عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

معركة البيت الأبيض.. هل يحق لترامب إذا سجن الترشح للرئاسة الأمريكية؟

الرئيس الأمريكي السابق
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

تزامناً مع احتدام المنافسة بين المعسكرين الديمقراطي والجمهوري وتقديم أشخاص بارزة فى المسرح السياسي الأمريكي نفسها على أنها الأنسب للتولي مهام أهم بيت فى الولايات المتحدة وهو البيت الأبيض، يواجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب 37 تهمة جنائية، تتعلق بقضية الوثائق السرية للبيت الأبيض، كما أتهم أيضا بالاحتفاظ بملفات سرية تتعلق ببرامج نووية ودفاعية بعد مغادرة البيت الأبيض فى عام 2021. وتأتى هذه الاتهامات بعد مرور شهرين من أزمة ستورمي ودفع أموال للممثلة أفلام الإباحية ستورمي دانيلز مقابل شراء صمتها وعدم الإفصاح عن علاقته بها. 

تحيا مصر

هل يحق لترامب الترشح للرئاسة إذا سجن؟

ويواجه الرئيس السابق بعد مغادرته البيت الأبيض بنقل صناديق من الوثائق السرية التى تتعلق بسجلات تتضمن أسرار نووية تخص دولة أجنبية. وذكرت وزارة العدل أن ترامب بعد أن غادر الحكم فى يناير 2021 أخد معه صناديق من الملفات السرية من البنتاجون و CIA ووكالة الأمن القومي وغيرها من وكالات الاستخبارات.  لكن ماذا لو تمت محاكمته ودخل السجن فهل يحق لترامب الترشح للرئاسة وإدارة البلاد من داخل السجن؟ 

الدستور الأمريكي لا يمنع الشخص المدان من الترشح للرئاسة

من الناحية القانونية، فيمكن لترامب الترشح حتى لو تمت إدانته، لأنه ببساطه يمتلك المؤهلات الثلاث لمنصب الرئيس، فهو من مواليد الولايات المتحدة، ولايقل عن 35 عاماً، وأقام فى الولايات المتحدة لمدة 14 سنة متواصلة. 
كما أن الدستور الأمريكي لا يمنع أي شخص مدان أو لديه سجل إجرامي من الترشح للرئاسة لبلاد، مما يعني إنه حال تم اعتقال ترامب فيستطيع إدارة  البلاد وهو داخل الزنزانة. 

واحتفظ الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب بهذه الملفات بشكل غير آمن في منزله في مارالاجو في فلوريدا الذي استضاف فيه فعاليات اجتماعية كبيرة شارك فيها عشرات آلاف الضيوف، بحسب لائحة الاتهام المقدمة إلى محكمة فيدرالية في فلوريدا.

أول رئيس أمريكي يتعرض للإدانة

وفى حال الحكم بإدانة ترامب بعد فوزه بالانتخابات، فأمامه أما أن يبقى فى السجن أو يدفع غرامة للحصول على حكم بوقف التنفيذ، وحينها سيصبح أول رئيس أميركي يتعرض للإدانة. 

ووفقا جريدة  Time فإن القانون الأمريكي يحتوي على نصوص مختلفة تمنح السلطة لنائب الرئيس في حال أصبح الرئيس غير قادر على مزاولة مهامه. ففى المادة 25 من الدستور الأمريكي تستخدم عادة لتحويل  صلاحية الرئيس فى حال تعرضه لحادث صحي، فإنها قد تستخدم أيضاً فى حال إدانة الرئيس وفى هذه الحالة قد يصبح نائب الرئيس المنتخب هو الرئيس. 

تابع موقع تحيا مصر علي