عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران: الغرب لن يستطيع منعنا من تطوير أسلحة نووية إذا أرادنا ذلك

تحيا مصر

قال المرشد الإيراني علي خامنئي، أن الغرب لن يستطيع منع إيران من تطوير أسلحة نووية إذا أرادت ذلك، وذلك بحسب ما أعلنت عنه وكالة رويترز للأنباء. 

تحيا مصر

خامنئي: يجب احترام القطاع النووي في إيران

وأضاف خامنئي:" إن التوصل إلى اتفاق مع الغرب أمر جيد لكن يجب احترام القطاع النووي في إيران".

ويشهد الاتفاق النووي الإيراني حالة من الجمود بين إيران والدول الغربية، منذ أن انسحب الرئيس الأمريكي السابق بشكل منفرد من الاتفاق النووي الإيراني خلال فتره توليه الحكم عام 2018.

ويذكر أن الاتحاد الأوروبي كان قدم فى الثامن من أغسطس الماضي نصا نهائيا من أجل التوصل إلى اتفاق حول الأزمة النووية الإيرانية العالقة.

واعادت واشنطن فرض عقوبات على  طهران، لتعود من جديد أمريكا فى عهد إدارة الرئيس جو بايدن لإحياء الاتفاق النووي، لكن شهدت المباحثات بين الجانبين سلسلة من التعثرات وذلك بسبب تعنت كل الطرف بالتمسك بمطالبه وعدم التنازل عنها، وسط تهديد إسرائيلى متكرر بإمكانية اللجوء إلى الخيار العسكري كبديل لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.

انفراجه فى الاتفاق النووي الإيراني

وذكرت صحيفة يديعوت إحرنوت الإسرائيلية، أن هناك  تزايد احتمال التوصل إلى اتفاق بين أمريكا وإيران. 

ويريد الأميركيون اتفاقاً جديداً وأطول أمداً مع إيران، لكن التقدير في إسرائيل هو أن الإيرانيين لن يوافقوا على ذلك وسيطلبون العودة إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

ويجرى الأميركيون محادثات غير مباشرة مع إيران لا تتعلق بالملف النووي فحسب وإنما فى قضايا أخرى مثل تبادل الأسرى وتحرير الأموال الإيرانية، ومقابل ذلك على إيران أن تفي بعدة شروط منها الالتزام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لعودة عمليات الرقابة على المنشآت النووية ووقف تخصيب اليورانيوم.

تابع موقع تحيا مصر علي