عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طريق التنمية.. العراق يعلن عن مشروع ربط بري بين دول الخليج وتركيا

رئيس الوزراء العراقى
رئيس الوزراء العراقى محمد شياع السوداني

أعلن العراق، اليوم السبت، عن مشروع خط بري وخط سكك حديد يصل الخليج بالحدود التركية، يطمح العراق من خلاله التحول إلى خط أساسي لنقل البضائع بين الشرق الأوسط وأوروبا.

تحيا مصر

مشروع ربط بري بين الشرق الأوسط و أوروبا

وقال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال كلمة له فى مؤتمر جمع مسؤولين من دول مجاوة فى بغداد:" نرى فى هذا المشروع المستدام ركيزة للاقتصاد المستدام غير النفطي وعقدة ارتباط تخدم جيران العراق والمنطقة وإسهام فى جلب جهود التكامل الاقتصادي".

وذكرت وكالة الأنباء العراقية نقلاً عن بيان للجنة النقل والاقتصاد فى مجلس النواب إن :"المشروع سيكون استثمارياً للدول المشاركة وكل دولة بإمكانها إنجاز جزء من المشروع".

وأشار البيان إلى أنه :"من المؤمل أن ينجز المشروع ويكتمل خلال 3 إلى 5 سنوات"، مضيفاً أن :"آلية الاستثمار سوف تناقش بعد عقد المؤتمر مع الدول المشاركة".

بتكلفة 17 مليار دولار

وتطمح بغداد إلى تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع دول في المنطقة، هي قطر والإمارات والكويت وعمان والأردن وتركيا وإيران والسعودية، والتي دعي ممثلوها من وزارات النقل، السبت، إلى بغداد للمشاركة في المؤتمر المخصص لإعلان المشروع.

ولايزال المشروع الذي حددت الحكومة العراقية كلفته بنحو 17 مليار دولار وبطول 1200 كيلومتر داخل العراق فى مراحله الأولى. 

اختفاء 82 مليون دولار من شركة حكومية بالعراق

وفى سياق آخر، أعلنت دائرة التحقيقات بهيئة النزاهة العراقية عن اختفاء مبلغ 120 مليار دينار عراقي  (82.9 مليون دولار) من إيرادات إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن فى محافظة بابل. 

وذكرت هيئة النزاهة العراقية إن:" المبلغ المفقود كان بالفترة بين سبتمبر 2017 حتى سبتمبر 2022. 

وأضافت الهيئة أن:" مجموع الإيرادات الكلى بلغ 305.3 مليارات دينار (210.5 ملايين جنيه) بينما بلغت المصاريف والنفقات كافة حسب الكشوفات التخمينية نحو 185.1 مليار دينار أي مايعادل نحو 127 مليون دولار". 

وأوضحت أن أغلب المستندات تم إخفاؤها من قبل المسؤولين، في حين تم التحرز على حاسبة مركز المعلومات التابع للشركة التي تحتوي الأرقام والإحصائيات الخاصة بالحسابات الختامية للسنوات المذكورة.

تابع موقع تحيا مصر علي