عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خالد البلشي بمناقشات الحوار الوطني: قانون حرية تداول المعلومات مطلب رئيسي للجمعية العمومية لنقابة الصحفيين

تحيا مصر

قال خالد البلشي نقيب الصحفيين، إن الحديث عن قانون حرية تداول المعلومات مطلب رئيسي للجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، مشيرا الى انه لا يجوز الحديث عن حرية تداول المعلومات ويتم حجب بعض المواقع صبيحة عقد الجلسة بالحوار الوطني.

تحيا مصر

قضية قانون حرية تداول المعلومات

وأضاف نقيب الصحفيين خلال كلمته بجلسة المحور السياسي للأسبوع الثالث من جلسات الحوار الوطني، والمنعقدة تحت عنوان  "قضية قانون حرية تداول المعلومات" ضمن لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، انه عند الحديث عن حرية تداول المعلومات لا يمكن ان نغفل ان هناك قوانين تحكم المجال العام وتقيد المعلومات، مؤكدا على انه يحمل مطالب الجمعية العمومية للصحفيين، والتي يأتي على رأسها أن نوفر مناخ لعمل الصحافة بشكل تكون قادرة على حمل المعلومات واتاحتها للجميع.

وتابع نقيب الصحفيين: ان النقابة اعدت حوار موازيا داخلها عقد جلسة بالأمس، مخصصة لمناقشة حرية تداول المعلومات، واكدت الجلسة على ضرورة ان نحمل اصدار  هذا  القانون فهو  ليس حق للصحافة فقط ولكنه حق للمجتمع بشكل عام.

واضاف: عند الحديث عن تداول المعلومات بشكل عام فنحن نتحدث عن محاربة الفساد والحق في الصحة والتعليم، فهنا نتحدث عن كل شيءٍ، وحرية تداول المعلومات ليس للصحافة فقط انما للمجتمع ككل، و ينوط بنا جميعا حمايته.

وطالب نقيب الصحفين بعدد من التوصيات اولها اعادة النظر في كل القوانين المتعارضة، وعلى رأسها قانون تنظيم الصحافة والاعلام الذي يضم العديد من النصوص التي تقيد حرية الصحافة.

ثانيا اعادة النظر في قانون الجريمة الالكترونية، والقوانين الالكترونية التي تفتح الباب لحجب المواقع.

ثالثا اصدار قانون منع الحبس في  قضايا النشر بشكل عام.

ورابعا اعادة اعداد الجهاز البيروقراطي في الدولة وتدريبه

تابع موقع تحيا مصر علي