عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الغنام: لابد من تحالف عربي لتحقيق العدالة والحماية الاجتماعية لمواجهة التحديات الاقتصادية

أحمد الغنام
أحمد الغنام

دعا أحمد الغنام، أمين التقييم والمتابعة بحزب العدل وممثل الحزب في لجنة العدالة الاجتماعية بالحوار الوطني، لبناء  تحالف عربي، من أجل تحقيق العدالة والحماية الإجتماعية، لمواجهة كافة التحديات التى تواجه العالم العربي، جراء التحديات الراهنة التى تُهدد العالم أجمع.

تحيا مصر

أشكال الحماية الاجتماعية

وأكد الغنام، أن التحديات الراهنة تركت أكثر من 4 مليارات شخص حول العالم مُستبعدين من أى شكل من أشكال الحماية الاجتماعية، وليست لديهم إمكانية الوصول إلى مزايا الرعاية الصحية، ولا دعم يُساعدهم فى إطعام أطفالهم وكِسوتهم ورعايتهم، ولا يحصلون على دخل فى شيخوختهم، أو فى أثناء فترات البطالة، وهو الأمر الذي كشف عنه تقرير المدير العام لمنظمة العمل الدولية جيلبرت ف. هونجبو.

عدد العاطلون عن العمل حول العالم

وأوضح الغنام، أن عدد العاطلين عن العمل على مستوى العالم وصل إلى 207 ملايين شخص، وهناك 685 مليون شخص يعيشون في فقر مدقع معظمهم من إفريقيا، وأن 160 مليون طفل عامل، داعيًا إلى أهمية تشكيل تحالف عالمي لمواجهة تلك التحديات التي تواجه عالم العمل.

تدشين تحالف عربي حقيقي

وناشد الغنام، بلدان العالم إلى توفير الحماية الاجتماعية والعمل اللائق، مشيرًا إلى أن العالم العربي أصبح في أمس الحاجة إلى التكاتف والترايط والبعد عن التفكك والشرذمة وهو العبء الأكبر الذي يقع على الجامعة العربية ومنظماتها من أجل تدشين تحالف عربي حقيقي يشارك فيه أطراف العمل الثلاثة هدفه الأسمى تحقيق العدالة الاجتماعية لأبناء وطننا العربي تكون الأولوية فيه لتسهيل حركة العمالة بين الدول العربية.

وإعطاء الأولوية في التوظيف للعامل العربي كذلك إنشاء نقابات عمالية في الدول العربية التي لا يوجد بها منظمات عمالية لضمان توفير أقصى رعاية وحماية للعمال، والعمل بجدية مع الجامعة العربية على إنشاء السوق العربية المشتركة التي أصبح وجودها ضرورة حتمية في ظل أوضاع اقتصادية تعصف بمجتمعاتنا.

تابع موقع تحيا مصر علي