عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رحاب التحيوي تتحدث لـ تحيا مصر بمناقشات الحوار الوطني بشان ملف التفرغ البرلماني.. فيديو

رحاب التحيوي خلال
رحاب التحيوي خلال لقاء موقع تحيا مصر

قالت د. رحاب التحيوى، صاحبة الحكم القضائي الخاص بضوابط عضوية مجلسي النواب والشيوخ، إنه فيما يتعلق تفرغ أعضاء النواب، فإنه بعد دستور 2014 لم يعد هناك رفاهية أن نستثني أحدًا، مشيرة إلى أن الجميع أصبحوا ملزمين بالتفرغ.

تحيا مصر

تفرغ النائب لمهام عضويته

وأشارت التحيوي في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، على هامش مناقشات الحوار الوطنى إلى أن نص الالتزام الدستوري بالمادة 101 يوضح أن عضو مجلس النواب يتفرغ لمهام عضويته بما لا يخل بأي حق من حقوقه الدستوريه، فإن من حقه الترشح والعمل.

متى يتم استبعاد النائب من منصبه؟؟

وتابعت:" في حالة تولي النائب لأي منصب تنفيذي يمس هذا التفرغ، يتم استبعاد النائب منه، مشيرة إلى أن بعض النواب يشغلوا على سبيل المثال منصب رئاسة أحد الأندية وهو ما يعد مخترقًا للدستور ومخالفًا أيضًا للدستور".

رحاب التحيوي لتحيا مصر: دستور 2014 أقر إلزام نواب البرلمان بالتفرغ الكامل

واستكملت:" يجب الخروج بتعديل تشريعي بتدخل فوري لقانون رقم 1 لسنة 2016 الخاص بلائحة مجلس النواب، مؤكدة أن هذه اللائحة جيدة جدًا ولكن بها نقص دستوري، لذا فيجب التعديل بالإضافة".

رحاب التحيوي لتحيا مصر: الجمع بين العمل النيابي والنقابي يتعارض مع نصوص الدستور بشان التفرغ

وأضافت التحيوي، أن هناك فرق بين المهنة والوظيفة، فالمحامي على سبيل المثال له حق في العمل وهذا الحق دستوري، ولكن في حالة ترشحه لرئاسة نقابة ، وبعدها أصبح نائب، ففي هذه الحالة يجب عليه الاختيار للتفرغ إما للعمل النقابي أو العمل البرلماني.

تابع موقع تحيا مصر علي