عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسن شاهين عضو التنسيقية: الزيادة السكانية والتمدد العمراني يفرض زيادة مقاعد البرلمان

تحيا مصر

قال حسن شاهين عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين،إن زيادة عدد أعضاء مجلس النواب يرتبط بتقسم الدوائر، حيث أن هناك بعض النواب غير ملتصقين بدوائرهم مما يحدث نوع من الفجوة بين النائب  والمواطنين، وتكون هناك صعوبة في التواصل بينهم وحل مشكلاتهم، مشيرًا إلى أن دور النائب رقابي وتشريعي، لكن هذا الأمر ينبع من المشكلات التي تواجه المجتمع.

جاء ذلك خلال صالون "التنسيقية" الذي يعقد حول قضايا المحور السياسي في الحوار الوطني “التفرغ لعضوية المجلسين”.

حسن شاهين عضو التنسيقية: الزيادة السكانية والتمدد العمراني يفرض زيادة مقاعد البرلمان

وأضاف أن زيادة عدد أعضاء مجلس النواب، يرتبط كذلك بالزيادة السكانية، التي تشهدها البلاد، حيث وصلت وفقًا للساعة السكانية إلى 105 مليون نسمة.

وأشار إلى أننا في حاجه إلى زيادة عدد أعضاء البرلمان، بما يتناسب مع الزيادة السكانية، وإعادة تقسيم الدوائر وتضييقها، لأن توسيع الدوائر الانتخابية غير منطقية، مشيرًا إلى أن التمدد العمراني أيضا يفرض علينا زيادة التمثيل النيابي.

وأكد أن ذلك يرفع من كفاء مجلس النواب من أداء مهامه، وكذلك يرفع من كفاءة النائب نفسه، لأنه سيصبح على علاقة مباشرة مع المواطنين في الدائرة.

صالون التنسيقية يناقش عدد أعضاء البرلمان

وتنظم تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، صالونًا نقاشيًا حول جلسات المحور السياسي بـ «الحوار الوطني»، وذلك في إطار الفعاليات التي تنظمها التنسيقية، حول القضايا المطروحة ضمن الحوار الوطني.

وتدور الجلسة الأولى من الصالون حول ملف «عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والتفرغ لعضوية المجلسين» وتتناول مناقشة عدة محاور، منها: هل عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ كاف أم يحتاج لزيادة، كذلك أهمية تفرغ النواب للعمل النيابي، ورواتب النواب وهل تحتاج إلى المساواة برواتب نواب الوزراء، وهل هناك بعض المواد في قانون مجلس الشيوخ مقيدة لعمل المجلس من عدمه؟.

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أعلنت عن إطلاق سلسلة من الصالونات النقاشية، تبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية، حول نتائج ومخرجات جلسات الحوار الوطني.

تابع موقع تحيا مصر علي