عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدير المرصد المصري بمركز الفكر يطرح رؤية عبر تحيا مصر للحوار الوطني بتقاضي النواب الحد الأقصى للأجور مقابل التفرغ الكامل للعمل البرلمانى وتعيين مساعدين«فيديو»

تحيا مصر

قال محمد مرعي، مدير المرصد المصري بالمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن الأصل في العمل الرقابي والتشريعي هو التفرغ الكامل، والمادة 103 من الدستور أكدت على هذا الأمر، وكذلك اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

جاء ذلك خلال لقاء خاص لـ "تحيا مصر"، على هامش جلسات المحور السياسي بالحوار الوطني، والذي ناقش “التفرغ لعضوية البرلمان”.

مدير المرصد المصري بمركز الفكر: الأصل في عمل البرلمان هو تفرغ النواب بشكل كامل

وأضاف "مرعي"، أن التفرغ النيابي لا يحدث على أرض الواقع، والعيب ليس في الدستور، وإنما عدم وجود تفعيل حقيقي لضمان أن يتفرع عضو مجلس النواب بشكل كامل لمهام عمله، مشيرًا إلى أن البعض تحدث عن أن البرلمان سيفقد بذلك خبرات كبيرة، في ظل وجود بعض أصحاب المهن الحرة، لكن أرى أن العمل النيابي أعظم خدمة عاملة يقدم السياسيون، ولو تعارض العمل الخاص مع العمل النيابي، عليه الاختيار بينهما وليس الجمع.

مدير المرصد المصري بمركز الفكر: الدستور في ٢٠١٤ اشترط تفرغ النواب بشكل كامل

وأشار مدير المرصد المصري بمركز الفكر، إلى أن الدستور واضح ولا يوجد به استثناء، مؤكدا على ضرورة تطبيق ما هو قائم، من خلال مراقبة صارمة من مجلس النواب لهذا الأمر لتفعيل دوره، مضيفًا: "الجمع ما بين العمل الرياضي والبرلماني يتعارض مع شروط الدستور بشأن التفرع النيابي".

واقترح محمد مرعي أن يحصل عضو مجلس النواب على الحد الأقصى للأجور، ووجود مساعدين له، حيث يحق لكل نائب أن يعين معه مساعد أو اثنين على أن يتكفل مجلس النواب برواتبهم، على ألا يكون أحد أقارب النائب حتى الدرجة الرابعة.

واختتم قائلا: "العمل النيابي، خدمة عامة، وعضو البرلمان يشغل منصبه ليس بهدف التربح، وإنما لهدف الرقابة والتشريعي، وهو الدور الذي حدده الدستور والقانون". 

تابع موقع تحيا مصر علي