عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لميس الحديدي: إنشاء مقابر العظماء قرار مهم طبطب على قلوب الأسر والمصريين جميعا

لميس الحديدي
لميس الحديدي

أشادت الاعلامية بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل بتشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، تضم جميع الجهات المعنية والأثريين المختصين والمكاتب الاستشارية الهندسية، لتقييم الموقف بشأن نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، وتحديد كيفية التعامل مع حالات الضرورة التي أفضت إلى مخطط التطوير،  قائلة: "المقابر التراثية  قضية هامة ومحورية والتي طالما شكا اصحابها من تعرضها   لمخاطر الهدم و صوتهم كان يحمل الكثير من الالم وعدم تقبل  الاسر لفكرة  رفات الاهالي  "

وتابعت عبر برنامجها " كلمة أخيرة "، الذي تقدمه على شاشة  ON:"  قرار سريع  ونتائجه محددة المدة بمطلع يوليو... خبر شديد الاهمية بيطبطب  على مشاعر الناس الي   حسوا بالالم وشعروا أن محدش بيسمعهم وأنهم مهما صرخوا  محدش هيسمعهم لكن قرار اليوم  طبطب  على قلبهم وأكد لهم أن الدولة المصرية  تحافظ على تاريخ مصر ورموزها الذ    ين سطروا  تاريخ البلد".

لميس الحديدي: شكرا للرئيس  أشعرت الأسر أن هناك من يسمع صوتهم وأنينهم بعدما إعتقدوا أن صراخهم  لايسمعه أحد

أكملت: “الخبر طبطب مش بس على قلوب اصحاب المقابر  لكن  على قلوب المصرين جميعا    هذه الاسماء  جزء من تاريخ هذا البلد بالاضافة  لطراز المقابر المعماري بما تضمه من مباني جميلة و مش لازم تكون اثرية  ممكن تكون تراثية   لكنها  طراز مميز”.

استطردت: "مش مصر أم التاريخ هي التي تهدم تراثها وتاريخها  ببلدوزر فيه دول بتشتري تاريخ وإحنا أم التاريخ    والحمد لله الرئيس إستمع لانين هذه الاصوات لانه وجع  للمصريين كلهم".

أتمت: "شكرا  للرئيس على قرار تشكيل اللجنة وبالتوازي  مقبرة الخالدين  في العاصمة الادارية.. قرار اليوم  يؤكد أن مصر والدولة المصرية تحترم التاريخ ورموزها   وأن التطوير لن  لايكون على حساب  التاريخ ولا مشاعر الناس  هذه الجنة مهمة لايجاد بدائل  والمهندس المصري شاطر وذكي ونقدر  نلف حوالين هذه المقابر لخلق واقع جديد ونحتوي هذه المقابر.

الرئيس السيسى يوجه بإنشاء "مقبرة الخالدين" لتكون صرحاً يضم رفات عظماء ورموز مصر

وكان  المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، فد  قال  إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وانطلاقًا من حرص مصر على تقدير رموزها التاريخية وتراثها العريق على النحو اللائق، وجه بتشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، تضم جميع الجهات المعنية والأثريين المختصين والمكاتب الاستشارية الهندسية، لتقييم الموقف بشأن نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، وتحديد كيفية التعامل مع حالات الضرورة التي أفضت إلى مخطط التطوير، على أن تقوم اللجنة بدراسة البدائل المتاحة والتوصل لرؤية متكاملة وتوصيات يتم إعلانها للرأي العام قبل يوم الأول من يوليو 2023.

كما وجّه الرئيس السيسي بإنشاء "مقبرة الخالدين" في موقع مناسب، لتكون صرحًا يضم رفات عظماء ورموز مصر من ذوي الإسهامات البارزة في رفعة الوطن، على أن تتضمن أيضًا متحفًا للأعمال الفنية والأثرية الموجودة في المقابر الحالية، .

تابع موقع تحيا مصر علي