عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد انهيار السد نوفا كاخوفكا الأوكراني.. الأمم المتحدة تحذر من كارثة غذاء عالمية

سد نوفا كاخوفكا
سد نوفا كاخوفكا

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إن انهيار سد نوفا كاخوفكا الأوكراني سيكون له تأثير كبير على الأمن الغذائي العالمي إذا سيؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية. 

تحيا مصر

الأمم المتحدة: انهيار سد نوفا كاخوفكا سيؤثر على الأمن الغذائي العالمي

وقال مسؤول المساعدات فى الأمم المتحدة مارتن جريفيث إن التأثير على الأمن الغذائي يمكن أن يكون كبيراً. 

وأوضح:" هذه سلة خبز، تلك المنطقة بأكملها وصولا إلى البحر الأسود وشبه جزيرة القرم هي سلة خبز ليس فقط لأوكرانيا بل للعالم. نواجه صعوبات بالفعل فيما يتعلق بالأمن الغذائي"، مؤكدا أن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية 

وأضاف:" سنواجه حتما مشاكل ضخمة ومهولة في الحصاد والزراعة من أجل موسم الحصاد المقبل. ولذا فإن ما سنراه هو تأثير كبير على الأمن الغذائي العالمي، هذا ما سيحدث". 

وتابع قائلاً إن:" نحو 700 ألف شخص يعتمدون على خزان السد فى مياه الشرب"، لافتا إلى أنه فى غياب المياه النظيفة سيتعرض الناس للإصابة بالأمراض وأن الأطفال سيكونون الأكثر عرضة للخطر فى مثل هدة الحالة.

أوكرانيا: ملايين الأطنان من المحاصيل سنخسرها بسبب انهيار سد نوفا كاخوفكا

وفى وقت سابق، أعلنت وزارة الزراعة الأوكرانية، إن أوكرانيا قد تفقد عدة ملايين من الأطنان من المحاصيل بسبب الفيضانات الناجمة عن تدمير سد نوفا كاخوفكا في جنوب البلاد.

وتعرض السد نوفا كاخوفكا للانفجار، وسط تبادل الاتهامات بين روسيا وأوكرانيا حول الجهة المسؤولة عن هذا الانفجار الذي وصف  بعض الخبراء بأن انفجاره يعادل تفجير قنبلة نووية جراء الأضرار الناجمة عن هذا الانهيار سواء عواقب اقتصادية وبيئية، إلى جانب غرق منازل وبدأت السلطات فى إجلاء سريع للسكان فى منطقة خيرسون حيث يتواجد السد، كما حذرت هيئة الطاقة النووية الأوكرانية من خطورة انهيار السد  على محطة زابوريجيا النووية، رغم تهوين الوكالة الدولية للطاقة الذرية من هذه التحذيرات الأوكرانية. كما أدى هذا الانهيار إلى تسرب نحو 150 طن من زيت المحركات فى نهر دنبيرو.

تابع موقع تحيا مصر علي