عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمرة الثانية ترامب فى قفص الاتهام.. تفاصيل محاكمة الرئيس الأمريكي السابق اليوم

الرئيس الأمريكي السابق
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

يمثل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء أمام المحكمة الفيدرالية بمدينة ميامي في ولاية فلوريدا، إذ يواجه ترامب 37 تهمة جنائية، تتعلق بقضية الوثائق السرية للبيت الأبيض، كما أتهم أيضا بالاحتفاظ بملفات سرية تتعلق ببرامج نووية ودفاعية بعد مغادرة البيت الأبيض فى عام 2021. 

تحيا مصر

موعد محاكمة ترامب

وتأتى هذه الاتهامات بعد مرور شهرين من أزمة ستورمي ودفع أموال للممثلة أفلام الإباحية ستورمي دانيلز مقابل شراء صمتها وعدم الإفصاح عن علاقته بها. ومثوله أمام محكمة نيويورك فى أبريل الماضي. و هذه المرة الأولى التى يمثل فيها أمام محكمة فى تهمة فيدرالية. 

ومن المقرر أن تعقد جلسة الاستماع لترامب فى تمام الساعة 3 مساءً بالتوقيت المحلي. 

وفي جلسة الاستماع، من المرجح أن يقف الرئيس الأميركي السابق إلى جانب محاميه حتى يمنحه القاضي الإذن بالتحدث، لكن لم يتضح بعد ما إذا كان ترمب سيعود إلى المحكمة لتوجيه الاتهام إليه في وقت لاحق أو سيدفع بالبراءة مباشرة من أجل التخلص من الحاجة إلى العودة مرة أخرى إلى المحكمة.

وووفق "نيويورك تايمز" من المتوقع أن بتوجه ترامب إلى نيوجيرسي لإدلاء بتصريحات من نادي الجولف الخاص به فى بيدمنستر فى تمام الساعة 08:15 مساءً.

ما هي القوانين التى اختراقها ترامب ؟

ويواجه الرئيس السابق بعد مغادرته البيت الأبيض بنقل صناديق من الوثائق السرية التى تتعلق بسجلات تتضمن أسرار نووية تخص دولة أجنبية. 

وذكرت وزارة العدل أن ترامب بعد أن غادر الحكم فى يناير 2021 أخد معه صناديق من الملفات السرية من البنتاجون و CIA ووكالة الأمن القومي وغيرها من وكالات الاستخبارات. 

واحتفظ الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب بهذه الملفات بشكل غير آمن في منزله في مارالاجو في فلوريدا الذي استضاف فيه فعاليات اجتماعية كبيرة شارك فيها عشرات آلاف الضيوف، بحسب لائحة الاتهام المقدمة إلى محكمة فيدرالية في فلوريدا.

وبشأن القوانين التى اختراقها ترامب، قانون التجسس، ويمكن أن ينطبق هذا القانون على الأشخاص المصرح لهم التعامل مع المعلومات السرية، ولكنهم احتفظوا عن قصد بالمواد فى مكان غير آمن، أو مع الأشخاص الذين ليس من المفترض أن يمتلكوا المعلومات فى المقام الأول. 

قانون (18 USC 2071)، الذي يتعامل مع النقل غير القانوني للسجلات الحكومية.

 قانون (18 USC 1519)، ويتعلق بعرقلة العدالة. ويمكن أن يحدث هذا الأمر إذا خلص المدعون إلى أن ترمب أو مساعديه حاولوا عمداً عرقلة تحقيقهم.

هل يحق ترامب أن يترشح للانتخابات فى حال تم سجنه؟ 

من الناحية القانونية، فيمكن لترامب الترشح حتى لو تمت إدانته، لأنه ببساطه يمتلك المؤهلات الثلاث لمنصب الرئيس، فهو من مواليد الولايات المتحدة، ولايقل عن 35 عاماً، وأقام فى الولايات المتحدة لمدة 14 سنة متواصلة. 

كما أن الدستور الأمريكي لا يمنع أي شخص مدان أو لديه سجل إجرامي من الترشح للرئاسة لبلاد، مما يعني إنه حال تم اعتقال ترامب فيستطيع إدارة  البلاد وهو داخل الزنزانة.

وفى حال الحكم بإدانة ترامب بعد فوزه بالانتخابات، فأمامه أما أن يبقى فى السجن أو يدفع غرامة للحصول على حكم بوقف التنفيذ، وحينها سيصبح أول رئيس أميركي يتعرض للإدانة.

تابع موقع تحيا مصر علي