عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جميلة زكي: ضرورة تعديل القوانين المرتبطة بالزراعة وإصدار تشريعات تتضمن مفهوم الأمن الغدائي

تحيا مصر

أشادت جميلة زكي عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن حزب الاتحاد، بدور الدولة في ملف الزراعة والأمن الغذائي، عن طريق الوعي والإدراك المبكر بالنسبة للمشاريع القومية ومحاولة زيادة الرقعة الزراعية ورقمنة الزراعة.

دور الدولة في توفير مستلزمات الإنتاج والتسعير ودعم الزراعة

وأضافت خلال مشاركتها في جلسة لجنة الزراعة والأمن الغذائي بالمحور الاقتصادي للحوار الوطني، لمناقشة «دور الدولة في توفير مستلزمات الإنتاج والتسعير ودعم الزراعة والائتمان والديون»، أن الوعي أنقذنا من الكثير من المشكلات التي تعاني منها أغلب دول العالم، قائلة: "لكن بالتأكيد مازال هناك تحديات عديدة في الأمن الغذائي".

وأوضحت أن تحديات الأمن الغذائي أهمها الإتاحة والتسعير وجودة المنتجات الغذائية، مشيرة إلى أن سياسات التسعير للمنتجات الغذائية الأساسية تحتاج إلى إعادة النظر، كما أن التسعيرة الجبرية للمنتجات الأساسية أصبحت ضرورية في الوقت الحالي، خاصة للمنتجات التي لا يخلو منها أي بيت.

 آليات ضبط السوق ستعطينا أفضل جودة بأحسن سعر 

وأشارت إلى أن آليات ضبط السوق ستعطينا أفضل جودة بأحسن سعر مع دخول الشركات الصغيرة و الناشئة في سوق المنتجات الغذائية الأساسية، مضيفة أن ذلك الأمر يتحقق بالإدراك التشريعي للأمن الغذائى، بمعنى أنه بجانب المادة ٧٩ من الدستور والهدف الثاني من روية مصر ٢٠٣٠ لابد من إصدار تشريعات تتضمن مفهوم الأمن الغذائى وتعديل التشريعات المرتبطة بالأمن الغذائي لتتضمن مفهوم الأمن الغذائى وإلزامها بمعدلات استدامة الغذاء.

وأكدت أن قانون الزراعة رقم ٥٣ والقوانين المرتبطة بالزراعة، أصبحت قديمة وعاف عليها الزمن، لذا لابد من تعديلها بما يتناسب مع التطور الحالي في قطاع الزراعة.

تابع موقع تحيا مصر علي