عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان اللبناني يبدأ جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.. فهل ينجح فى إنهاء الشغور الرئاسي؟

لبنان
لبنان

بدأ البرلمان اللبناني، اليوم الأربعاء، جلسة انتخاب رئيس جديد للبلاد بعد توقف دام نحو 5 أشهر. 

تحيا مصر

جهاد أزعور مرشح للانتخابات الرئاسية اللبنانية

ويأتي هذا بعد أن عقد البرلمان اللبناني 11 جلسة لاختيار رئيس جديد للبلاد فى خلال الفترة من 29 سبتمبر حتى 18 يناير وانتهت جميعها بالفشل والتوصل لاتفاق لاختيار رئيس جديد للبلاد.

والأسبوع الماضي، أعلن عدد من أحزاب المعارضة، ونواب مستقلين، ترشح الوزير السابق، جهاد أزعور، لانتخابات رئاسة الجمهورية.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية، أن النائب مارك ضو، قال إننا توصلنا نتيجة الاتصالات المكثفة على اسم جهاد أزعور كأسم وسطى، لافتا إلى أنه لن يكون مرشح المعارضة فقط وليس مرشح حصري لأي من الكتل.

من ناحية أخرى، قال ميشال معوض، إن المسؤولية الوطنية تتطلب التفاعل إيجاباً مع التقاطعات التى أوصلت لمرشح هو جهاد أزعور وهو مرشح مقبول وقادر أن يمثل مصالح اللبنانيين ويحمي لبنان من مزيد من الانهيار والهيمنة.

فشل البرلمان اللبناني فى اختيار رئيس للبلاد

ويذكر أنه فى 20 أكتوبر فشل البرلمان اللبناني فى اختيار رئيس للبلاد،  حيث صوت 55 نائبا بورقة بيضاء، مقابل 44 لصالح ميشال معوض، فيما اختار 17 نائبا أن يصوتوا بورقة كتب عليها "لبنان الجديد" وصوت  نائب واحد لصالح ميلاد بوملهب، وتم إلغاء 4 أوراق.

وفى 29 سبتمبر فشل البرلمان فى انتخاب رئيس للجمهورية، وذلك بعد تعذر حصول أي مرشح على نسبة الثلثين من أصوات أعضاء المجلس البالغ عددهم 120 نائباً

ويحتاج المرشح في الدورة الأولى من التصويت إلى غالبية الثلثين أي 86 صوتاً للفوز. وتصبح الغالبية المطلوبة إذا جرت دورة ثانية 65 صوتاً من 128 هو عدد أعضاء البرلمان. لكن النصاب يتطلب الثلثين في الدورتين.

تابع موقع تحيا مصر علي