عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمرة الـ12.. البرلمان اللبناني يفشل فى اختيار رئيس للبلاد

البرلمان اللبناني
البرلمان اللبناني

فشل البرلمان اللبناني من جديد في انتخاب رئيس جديد للجمهورية  في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء، وذلك للمرة الـ 12.ورفع رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة انتخاب رئيس للبلاد.

تحيا مصر

البرلمان اللبناني يفشل فى اختيار رئيس للجمهورية

وشهدت عملية فرز الأصوات سجالاً بين النواب بعد لغط في التعداد مع 127 ورقة اقتراع، في حين أن النصاب في المجلس كان 128 نائباً.

وأتت نتائج الدورة الأولى وفق التالي: جهاد أزعور 59 صوتاً، سليمان فرنجية 51 صوتاً، زياد بارود 7 أصوات، جوزيف عون 1، لبنان الجديد 6، ورقة بيضاء وورقة ملغاة.

مطالبات بإعادة فرز الأصوات

ولم يأخذ رئيس مجلس النواب نبيه بري بمطالبات بإعادة فرز الأصوات ثانية أو إعادة عملية التصويت، ما دفعه إلى رفع الجلسة بعد فقدان النصاب.

واعتبر بري أن صوتاً واحداً لا يؤثر في النتيجة النهائية، طالما أن أحداً من المرشحَين أزعور وفرنجية لم يحصل على عدد الأصوات المطلوبة للفوز برئاسة الجمهورية.

وقال النائب أحمد الخير من مجلس النواب:" نحن كتكتل الإعتدال الوطني واللقاء النيابي المستقل صوتنا لـ (لبنان الجديد) ". 

فيما قال النائب حسين الحاج حسن": لبنان يحتاج الى انتخاب رئيس بأسرع وقت ممكن ولكن هذا الأمر يحتاج إلى تفاهم وطني كبير بعيداً عن المزايدات".

 

غير دستوري

واعتبر النواب أن ما حصل في الجلسة "غير دستوري".ويأتي هذا بعد أن عقد البرلمان اللبناني 11 جلسة لاختيار رئيس جديد للبلاد فى خلال الفترة من 29 سبتمبر حتى 18 يناير وانتهت جميعها بالفشل والتوصل لاتفاق لاختيار رئيس جديد للبلاد.

ويذكر أنه فى 20 أكتوبر فشل البرلمان اللبناني فى اختيار رئيس للبلاد،  حيث صوت 55 نائبا بورقة بيضاء، مقابل 44 لصالح ميشال معوض، فيما اختار 17 نائبا أن يصوتوا بورقة كتب عليها "لبنان الجديد" وصوت  نائب واحد لصالح ميلاد بوملهب، وتم إلغاء 4 أوراق.

وفى 29 سبتمبر فشل البرلمان فى انتخاب رئيس للجمهورية، وذلك بعد تعذر حصول أي مرشح على نسبة الثلثين من أصوات أعضاء المجلس البالغ عددهم 120 نائباً

ويحتاج المرشح في الدورة الأولى من التصويت إلى غالبية الثلثين أي 86 صوتاً للفوز. وتصبح الغالبية المطلوبة إذا جرت دورة ثانية 65 صوتاً من 128 هو عدد أعضاء البرلمان. لكن النصاب يتطلب الثلثين في الدورتين.

تابع موقع تحيا مصر علي