عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

د. حسين غيته يتحدث لـ تحيا مصر بمناقشات الحوار الوطني بشأن رؤيته لمواجهة إشكاليات المنظومة الزراعية بمصر «فيديو»

 د. حسين غيته يتحدث
د. حسين غيته يتحدث لـ تحيا مصر

قال الدكتور حسين غيته، عضو مجلس النواب السابق، إن الحوار الوطني خطوة للأمام، حيث أنه يفتح المجال لكل الفئات للمشاركة بعرض الرؤى والأراء المختلفة، شاكرًا الرئيس السيسي لاطلاقه هذه الفكرة، بما يصب في النهاية لصالح الوطن.

تحيا مصر

اقتراحات هامة فيما يتعلق بملف الزراعة

د. حسين غيته يتحدث لـ تحيا مصر

وأشار غيته في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن عدد كبير من الخبراء قدموا عدد كبير من الاقتراحات فيما يتعلق بملف الزراعة أهمها خاص بالمياه، نظرًا لأهميتها، موضحًا أن لكل مواطن يجب أن يحصل على 1000 لتر مكعب من المياه سنويًا، ولكننا في مصر نحصل على نسبة أقل من ذلك بكثير وبالتالي فنحن نعاني من الشح في المياه.

وتابع:" هناك خطوات مهمة لتعويض هذا الفارق، فهناك دراسة توضح امكانية زراعة الأرض في الساحل الشمالي ما بين الاسكندرية والسلوم، فيمكن زراعتها عن طريق الري بمياه الأمطار، مشيرًا إلى أنه يمكن عمل أحواض تجميعية لتجميع مياه الأمطار ويمكن أيضًا الاستفادة من المياه الجوفية".

الاستفادة من الري بالتنقيط

وطالب بالاتجاه للري بالتنقيط أو ري الرش بدلًا للري بالغمر، لتوفير 50% من المياه، وبالتالي يمكن زراعة مساحات كبيرة من الأراضي في الصحراء لتوفير المياه لها، مشيرًا إلى أننا قد وصلنا للاكتفاء الذاتي فيما يتعلق بالثروة الداجنة في السنوات السابقة، ولكن المشكلة الأساسية أن مدخلات الصناعة نفسها تعتمد على أمور كثيرة مستوردة وبالتالي فإنه يمكن الاستغناء عنها من خلال التشجيع على الانتاج المحلي.

 الإرادة السياسية هي الضمان الوحيد لتنفيذ وتطبيق المقترحات الحوار الوطني

وأردف:" أنه يجب تطوير الوحدات البيطرية وتوفير الأعلاف وتوفير سلالات مدرة للبن، مشيرًا إلى أنه يجب الاستفادة من تجربة المغرب فيما يتعلق بالثروة السمكية، بما ينعكس بالايجاب على ملف اللحوم وارتفاع أسعارها".

وأوضح، أن الإرادة السياسية هي الضمان الوحيد لتنفيذ وتطبيق هذه المقترحات.

تابع موقع تحيا مصر علي