عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سرقة مخزية ووقحة.. الخارجية الروسية تستدعي مبعوثاً كندياً على خلفية احتجاز طائرة

تحيا مصر

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، باستدعاء نائب رئيس البعثة الدبلوماسية الكندية في موسكو احتجاجاً على احتجاز طائرة روسية من طراز أنتونوف في كندا.

تحيا مصر 

كندا تحتجز طائرة روسية 

والسبت الماضي، أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو خلال زيارته إلى العاصمة الأوكرانية كييف، بمصادرة طائرة روسية من طراز "An-124 " وبدء عملية نقلها إلى أوكرانيا.

وقال ترودو خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي آنذاك، إن كندا صادرت طائرة شحن روسية من طراز "أنطونوف" هبطت في كندا العام الماضي وبدأت عملية نقل الطائرة إلى أوكرانيا.

وفي أبريل الماضي، أعلن رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال، أن كندا تعتزم تحويل الأموال من الأصول الروسية المصادرة، إلى الدفاع وإعادة الإعمار في أوكرانيا. ووفق شميغال، فإن طائرة An-124"المحتجزة في كندا" كانت ضمن العقوبات.

فيما أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن مصادرة الطائرة الروسية "إيه إن-124" (An-124) المحتجزة في تورنتو ستترتب عليها عواقب على العلاقات الثنائية، وتحتفظ موسكو بحق الرد.

وقالت زاخاروفا : "الجانب الروسي يحذر من أن التنفيذ العملي لهذا القرار ستكون له عواقب وخيمة على العلاقات الروسية الكندية، التي تتأرجح بالفعل وعلى وشك الانهيار بسبب خطأ مسؤول أوتاوا".

وأضافت أن ما وصفتها بمحاولات التستر على هذا العمل "غير القانوني المخزي" بإجراءات قضائية محلية لن يضفي عليها حتى مظهر الشرعية. ونحتفظ بالحق في الرد مسترشدين بمبدأ المعاملة بالمثل.

سرقة مخزية ووقحة 

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية على أن موسكو تعد تصرفات السلطات الكندية هذه في ما يتعلق بالطائرة المملوكة لشركة الطيران الروسية "فولغا دنيبر" "سرقة مخزية ووقحة.

وفي سياق منفصل، أفادت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، اليوم الخميس، إن حرس الحدود في بيلاروس أسقط طائرة مسيرة أوكرانية في أجواء منطقة جوميل المتاخمة لأوكرانيا.

وبيلاروسيا ضمن الدول الداعمة للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وكانت ساحة لشن القوات الروسية هجوم على الأراضي الأوكرانية. 

تابع موقع تحيا مصر علي