عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غدا.. زراعة الشيوخ تناقش وضع استراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم ومنتجات الألبان

تحيا مصر

تستعرض لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلى، غدا الأحد، خلال الاجتماع الأول، تقرير اللجنة المعد عن ثلاثة اقتراحات برغبة مقدمة من النائبة سماء سليمان، بشأن الاستفادة من منظومة الزراعة الذكية لتوفير المياه المستخدمة في الزراعة التي استحدثتها الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء للتكيف مع التغير المناخي.

تحيا مصر

منظومة إدارة مياه الآبار

وأخر بشأن الاستفادة من منظومة إدارة مياه الآبار التي استحدثتها الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء للتكيف مع التغير المناخي.

منظومة الري الذكي

وأخر بشأن الاستفادة من منظومة الري الذكي لتوفير ثلث المياه المستخدمة في زراعة الأرز التي استحدثتها الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء للتكيف مع التغير المناخي.

كما تستعرض خلال الاجتماع الثاني، تقرير اللجنة المعد عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب ياسر الهضيبي بشأن وضع استراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم ومنتجات الألبان.

وقف استيراد وبيع حبوب الغلة

وتناقش اللجنة خلال الاجتماع الثالث الاقتراح برغبة المقدم من النائبين نصيف حفناوي وحسين خضير، بشأن وقف استيراد وبيع حبوب الغلة التي يستخدمها الفلاحين في حفظ الغلال والأرز من التسوس، وذلك من خلال لجنة مشتركة من لجنة الزراعة والري ومكتبي لجنتي الصحة والسكان والثقافة والسياحة والاثار والاعلام.

والجدير بالذكر، أن المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، قد أكد مسبقًا أهمية ما أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال المؤتمر الوطني للشباب في الإسكندرية، وتصديقه علي مخرجات الحوار الوطني في محاوره المختلفة دون شرط وفقا لصلاحياته الدستورية والقانونية، مشيرا إلي أن ذلك يعد تأكيد جديد من القيادة السياسية علي جدية الحوار الوطني والاهتمام بمخرجاته من توصيات لمواجهة التحديات الحالية.

وقال الجبلي، أن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى، لعدد من مشروعات "حياة كريمة"، بقرية الأبعادية بالبحيرة، يؤكد قوة إرادة وعزيمة الدولة في تحسين شكل الخدمات في الريف المصرى عبر مشروعات حياة كريمة، رغم التحديات التى تواجه الدولة حاليا.

وتابع:" حديث الرئيس السيسي مع المواطنين بقرية الأبعادية، يوضح حرصه علي طمأنتهم بتأكيده قدرة الدولة على مواجهة التحديات وتذليل جميع العقبات التى تعترض جميع الخدمات للمواطنين".

رئيس زراعة الشيوخ: إعلان الرئيس التصديق علي مخرجات الحوار الوطني دون شرط تأكيد علي أهمية التوصيات

وأشار الجبلي، إلي أهمية ما ذكره الرئيس بشأن جهود الدولة للنهوض بالقطاع الزراعي والتوسع في الإنتاج الزراعي وتوفير المحاصيل الاستراتيجية، وما تم من خطوات في سبيل تحقيق ذلك مثل الإعلان عن أسعار استرشادية لتشجيع المواطنين علي توريد القمح والأرز، لتتمكن الدولة من توفير رغيف الخبز والسلع التموينية للمواطن، مشيرًا إلي أن تلك الخطوات من شأنها تشجيع المزارعين علي التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، وتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

كما أشاد رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، باستعراض الرئيس السيسي جهود الدولة في إنشاء محطات معالجة مياه الصرف الزراعى، لإعادة استخدام تلك المياه في زراعة مساحات جديدة مثل محطة المحسنة وكذلك محطة الحمام التى تستهدف توفير نحو ٧.٥  مليون متر مكعب يوميا، مشيرا إلي أن مثل تلك المشروعات تعد إنجازا كبيرا سيكون له أثر عائد في تحقيق التنمية الزراعية والاقتصادية خلال الفترة المقبلة.

كما ثمن المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، تفقد الرئيس السيسى دار مسنين الأبعادية ومجمع الخدمات التكنولوجية والوحدة الصحية ضمن مشروعات "حياة كريمة" بقرية الأبعادية بالبحيرة، وحرصه علي التحاور مع المواطنين خلال جولته بالقرية.

تابع موقع تحيا مصر علي