عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبو الغيط يستقبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية بمقر جامعة الدول العربية

 ممثل السياسة الخارجية
ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل، اليوم الأحد، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة.

تحيا مصر 

أبو الغيط يستقبل بوريل بمقر جامعة الدول العربية 

وأجرى الطرفان، مباحثات بالأمانة العامة للجامعة بشأن القضايا الإقليمية والدولية، والتي من بينها التطورات في السودان، وليبيا، والصراع “الروسي الأوكراني”.

وكان المكتب الإعلامي للمفوضية الأوروبية أعلن أمس السبت، أن الممثل الأعلى للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، سيقوم بزيارة مصر في الفترة من 17 إلى 19 يونيو 2023.

وأضاف البيان أن بوريل سيعقد، خلال زيارته، لقاءات ثنائية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية، سامح شكري، ووزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول محمد زكي، ومدير المخابرات العامة، اللواء عباس كامل، والأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.

تعزيز الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي 

وأوضح البيان أن الزيارة ستوفر فرصة لتعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر، بالإضافة إلى التعاون بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، ومناقشة التحديات العالمية والإقليمية المشتركة مثل الهجرة والطاقة ومكافحة الإرهاب والأمن الغذائي.

هدنة لمدة 72 ساعة بين الجيش السوداني والدعم السريع 

وفي سياق منفصل، وافق الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء السودان لمدة 72 ساعة. وتأتي هذه الهدنة ضمن هدن سابقة تهدف إلى وقف فوري لإطلاق النار بين طرفي النزاع. 

وذكر بيان سعودي أميركي أن وقف إطلاق النار سيبدأ الساعة السادسة من صباح الأحد بتوقيت الخرطوم.

واتفق الطرفان على أنهما خلال فترة وقف إطلاق النار، سيمتنعان عن التحركات والهجمات واستخدام الطائرات الحربية أو الطائرات المسيرة أو القصف المدفعي أو تعزيز المواقع أو إعادة إمداد القوات، أو الامتناع عن محاولة تحقيق مكاسب عسكرية أثناء وقف إطلاق النار".

كما اتفقا على السماح بحرية الحركة وإيصال المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء السودان"."في ضوء مؤتمر المانحين الإنساني يوم 19 يونيو. 

تابع موقع تحيا مصر علي