عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير خارجية الاتحاد الأوروبي من القاهرة: شراكتنا مع مصر قوية

ممثل السياسة الخارجية
ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل، الأحد، إنه وصل إلى القاهرة لإجراء محادثات بشأن تطوير التعاون مع جامعة الدول العربية.

تحيا مصر 

بوريل: مصر شريك أساسي بالنسبة للاتحاد الأوروبي 

وذكر بوريل في تغريدة على تويتر، أنه سيبحث كذلك العلاقات الثنائية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية المصري سامح شكري والقائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع والإنتاج الحربي محمد زكي.

وأكد بوريل أن مصر “شريك أساسي بالنسبة للاتحاد الأوروبي، وشراكتنا قوية”. 

https://twitter.com/JosepBorrellF/status/1670334070675460096?t=BHkgqz1naoyj_sKPrk297w&s=19

وكان المكتب الإعلامي للمفوضية الأوروبية، أعلن أمس أن الممثل الأعلى للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، سيقوم بزيارة مصر في الفترة من 17 إلى 19 يونيو 2023.

وأوضح البيان أن الزيارة ستوفر فرصة لتعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر، بالإضافة إلى التعاون بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، ومناقشة التحديات العالمية والإقليمية المشتركة مثل الهجرة والطاقة ومكافحة الإرهاب والأمن الغذائي.

وزير الخارجية الأميركي يصل الصين 

وفي سياق منفصل، وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى بكين في زيارة تستمر يومين هي الأولى لوزير خارجية أميركي منذ خمس سنوات وسط توتر العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم. 

وذكرت مصادر إن بلينكن سيعقد اجتماعات في الصين يومي الأحد والإثنين، وقد يلتقي الرئيس الصيني شي جين بينج.

وأعلن بلينكن، الجمعة، أن أحد أهداف زيارته للصين هو "تجنب الحسابات الخاطئة" مع بكين، في موازاة السعي إلى مساحات تفاهم.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي للصحفيين قبيل مغادرته واشنطن إلى الصين أن الزيارة تهدف إلى "فتح خطوط اتصال مباشرة بحيث يتمكن بلدانا من إدارة علاقتنا في شكل مسؤول، وتجنب الحسابات الخاطئة".

من ناحية أخرى ، قالت وزارة الخارجية الصينية، يوم الجمعة، إن باب الصين مفتوح دائما للحوار مع الولايات المتحدة، مضيفة أن الاتصالات بين البلدين لم تتوقف أبدا.

وذكر وانج ون بين، المتحدث باسم الوزارة الصينية، أنه يتعين على الصين والولايات المتحدة تطوير العلاقات على أساس الاحترام المتبادل والمساواة.

من ناحية أخرى ، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، إنه يأمل في مقابلة الزعيم الصيني شي جين بينج في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

وفي سياق ذاته، قال الرئيس الصيني شي جين بينج، الجمعة، إن بلاده تأمل في إقامة "صداقة دائمة" مع الولايات المتحدة، وسط محاولات لخفض التوتر المتصاعد.

تابع موقع تحيا مصر علي