عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل تصادق على تسريع بناء المستوطنات وفلسطين تقاطع اجتماع اللجنة الاقتصادية.. وتحرك عاجل من أمريكا

وحدات استيطانية في
وحدات استيطانية في نابلس أعلنت الحكومة الإسرائيلية، اليوم ال

أعلنت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأحد، تسريع عمليات البناء الاستيطاني في الضفة الغربية، فيما ردت السلطة الفلسطينية على هذا القرار بمقاطعة اجتماع اللجنة الاقتصادية العليا.

تحيا مصر 

إسرائيل تسرع البناء الاستيطاني في الضفة الغربية 

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن جدول أعمال اللجنة التي ستعقد غدًا الإثنين، يشمل المصادقة على بناء 4.560 وحدة موزعة على عشرات المستوطنات.

وذكرت قناة “الغد” الفلسطينية أن عملية تمرير الموافقات على وحدات استيطانية جديدة كانت تستغرق في المعتاد سنوات عدة لاجتياز 4 خطوات إدارية، لكن الحكومة الإسرائيلية اختصرت تلك الخطوات، بعد أن جرى تفويض وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش للمصادقة على الخطط الاستيطانية داخل الإدارة المدنية العسكرية في مناطق الضفة الغربية، ثم الخطوة الثانية المتمثلة في طرح العطاءات مباشرة ما يختصر الكثير من الوقت المعتاد في هكذا قرارات.

وقال وزير المالية الإسرائيلي بأنه ستتم المصادقة خلال أيام على أكثر من 4500 وحدة استيطانية.

فلسطين تقاطع اللجنة الاقتصادية العليا مع إسرائيل 

فيما أعلنت السلطة الفلسطينية مقاطعة اجتماع اللجنة الاقتصادية العليا بين الطرفين والتي كان مقررا عقدها يوم غد.

وقال حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أن القيادة الفلسطينية ستدرس جملة إجراءات وقرارات أخرى للتنفيذ وتتعلق بالعلاقة مع إسرائيل.

مساعدة وزير الخارجية الأميركية تزور إسرائيل وفلسطين 

ويأتي هذا القرار الإسرائيلي تزامن مع زيارة مسؤول أمريكي إلى إسرائيل ، إذ وصلت مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، إلى تل أبيب، في زيارة لإسرائيل وفلسطين تستمر أسبوعاً. 

وقال بيان صادر عن الخارجية الأمريكية، إن ليف "ستجتمع بكبار القادة الإسرائيليين السياسيين والعسكريين لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك توسيع نطاق اندماج إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط وتعميقه، وكبح سلوك إيران المزعزع للاستقرار".

وأضاف البيان: "كما تجتمع في رام الله بكبار القادة الفلسطينيين لمناقشة المسائل ذات الأولوية في العلاقات الأمريكية-الفلسطينية، بما في ذلك الجهود الأمريكية لدعم الشعب الفلسطيني".

ووفق البيان، ستجتمع مساعدة الوزير ليف أيضاً خلال الزيارة بعدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني الإسرائيلي والفلسطيني.

وتزور باربا ليف الأردن بعد ختام زيارتها إلى فلسطين وإسرائيل في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

تابع موقع تحيا مصر علي