عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سقوط قتلى وجرحى بينهم طفل خلال اقتحام إسرائيلي لجنين بالضفة الغربية

تحيا مصر

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الإثنين، بمقتل 3 فلسطينيين بينهم طفل وإصابة 28 شخصا برصاص الجيش الإسرائيلي خلال اقتحام مخيم جنين بالضفة الغربية. 

تحيا مصر 

وذكرت الوزارة في بيان أن من بين الحالات إصابات خطيرة بالرصاص الحي في الرأس. 

يأتي هذا عقب اقتحام الجيش الإسرائيلي أطراف مخيم جنين، حيث دفعت القوات الإسرائيلية بتعزيزات كبيرة ترافقها جرافة عسكرية.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية بأن بأن الاشتباكات لم تتوقف منذ الخامسة من صباح اليوم، في منطقة الهدف والجابريات، مؤكداً وقوع انفجارات متتالية.

وذكرت قناة "الغد" الفلسطينية أنه في تمام الخامسة صباح اليوم تسللت قوة خاصة إسرائيلية إلى منطقة الهدف والجابريات عبى أطرفا المخيم، وأوضحت مصادر في المقاومة الفلسطينية أن الاقتحام يأتي لملاحقة الخلية التي نفذت عمليتي “يعبد” و”حرميش”، حيث يستهدف الجيش الإسرائيلي تلك الخلية، وعلى الفور دوت صفارات الإنذار في المخيم وبدأت الاشتباكات.

وأكدت قناة "الغد" أن الاشتباكات مستمرة دون توقف، خاصة على أطراف المخيم الغربية، وتم اعتقال أحد الشبان الفلسطينيين من داخل أحد المنازل.

إستهداف آلية عسكرية إسرائيلية 

وأشارت القناة الفلسطينية إلى أنه خلال علمية الانسحاب وأثناء مرور آلية عسكرية إسرائيلية بمنطقة الهدف، تم تفجير عبوة ناسفة بشكل مباشر بالآلية التابعة لوحدة القوات الخاصة الإسرائيلية “يمام”. 

https://twitter.com/kann_news/status/1670667080008359936?t=fxMFXTzw_QmKtrui_G_lLg&s=19

وهرعت مركبات إسعاف إسرائيلية  إلى موقع الحادث، جراء وقوع إصابات في صفوف الجنود الإسرائيليين.

وأعلنت “كتيبة جنين – سرايا القدس” مسؤوليتها عن استهداف آلية عسكرية إسرائيلية بشكل مباشر، بعبوة محلية الصنع

فيما حلقت مروحية فوق منطقة الاشتباك مع وصول تعزيزات إسرائيلية إلى المخيم وسط إطلاق قنابل الدخان بشكل مكثف لتأمين انسحاب القوات الإسرائيلية. 

وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية 

ويأتي هذا التصعيد بعد إعلان الحكومة الإسرائيلية، أمس الأحد، تسريع عمليات البناء الاستيطاني في الضفة الغربية .

وذكرت قناة “الغد” الفلسطينية أن عملية تمرير الموافقات على وحدات استيطانية جديدة كانت تستغرق في المعتاد سنوات عدة لاجتياز 4 خطوات إدارية، لكن الحكومة الإسرائيلية اختصرت تلك الخطوات، بعد أن جرى تفويض وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش للمصادقة على الخطط الاستيطانية داخل الإدارة المدنية العسكرية في مناطق الضفة الغربية، ثم الخطوة الثانية المتمثلة في طرح العطاءات مباشرة ما يختصر الكثير من الوقت المعتاد في هكذا قرارات.

وقال وزير المالية الإسرائيلي بأنه ستتم المصادقة خلال أيام على أكثر من 4500 وحدة استيطانية.

تابع موقع تحيا مصر علي