عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في أول جولة خارجية.. رئيس الوزراء الصيني يزور ألمانيا وفرنسا

رئيس الوزراء الصيني
رئيس الوزراء الصيني - المستشار الألماني

يبدأ رئيس الوزراء الصيني لي تشيانج الاثنين أول زيارة خارجية له إلى ألمانيا، قبل أن يتوجه بزيارة رسمية إلى فرنسا. 

تحيا مصر 

رئيس الوزراء الصيني يزور ألمانيا 

ويستقبل الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير صباح الاثنين، لي تشيانغ الذي يشارك بعد ذلك في المشاورات الحكومية الصينية الألمانية في برلين مع فريق المستشار أولاف شولتز.

ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية  فرنسا لحضور "القمة من أجل اتفاقية مالية عالمية جديدة" الهادفة إلى إصلاح بنية التمويل العالمي من أجل الاستجابة لتحديات الاحترار المناخي على نحو أفضل.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، يبدو أن زيارة رئيس الوزراء الصيني لألمانيا ستكون حافلة بالمواقف بعد نشر برلين في 14 يونيو وثيقة تصف الصين بأنها قوة معادية.

وذكرت الحكومة الألمانية في "استراتيجيتها للأمن القومي" إن الصين رغم كونها "شريكة" لألمانيا، إلا أنها تعمل "ضد مصالحنا وقيمنا".

وأكد شولتس خلال عرضه الأولويات الاستراتيجية لألمانيا على ضرورة "ضمان عدم إعاقة اندماج الصين في التجارة العالمية والعلاقات الاقتصادية العالمية".

من ناحية أخرى قال وانغ ون بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن "النظر إلى العلاقات الدولية وبناءها من خلال النظر إلى الآخرين على أنهم منافسون أو خصوم أو حتى تحويل التعاون الطبيعي إلى مسائل أمنية أو سياسية لن يؤدي إلا إلى دفع عالمنا نحو زوبعة من الانقسام والمواجهة". 

 

الإمارات وقطر تعلنان عودة العلاقات الدبلوماسية 

أعلنت الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر، إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما.

وسيتم ذلك باستئناف سفارة دولة الإمارات في الدوحة، وسفارة دولة قطر في أبوظبي وقنصليتها في دبي، مزاولة أعمالها الإثنين الموافق 19 يونيو 2023. 

ويؤكد الجانبان، أن هذه الخطوة تأتي تجسيدا لإرادة قيادتي البلدين، وتعزيزا لمسيرة العمل العربي المشترك، بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين

وذكرت وزارة الخارجية القطرية: "أن قطر ودولة الإمارات قررا إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما وذلك انطلاقاً من اتفاق العلا، وحرصاً من الدولتين على تعزيز العلاقات الثنائيةّ".

وقالت الوزارة في بيان، إنه سيتم استئناف عمل سفارة دولة قطر في أبو ظبي، وقنصليتها في دبي، وسفارة دولة الإمارات في الدوحة، ابتداءً من اليوم. 

تابع موقع تحيا مصر علي