عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية الأميركي يصل إلى الصين.. هل تنجح الزيارة في إذابة جليد الخلافات بين واشنطن وبكين ؟

تحيا مصر

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى بكين في زيارة تستمر يومين هي الأولى لوزير خارجية أميركي منذ خمس سنوات وسط توتر العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم.

تحيا مصر 

ففي فبراير الماضي، تم تأجيل زيارة بلينكن بعد أزمة منطاد التجسس واتهام أمريكا بأن بكين أرسلت منطاد للتجسس على قواعد عسكرية في الأراضي الأمريكية، ورغم النفي الصيني للرواية الأمريكية وتأكيد أنه منطاد يستخدم للأغراض العلمية، لكن واشنطن لم تصدق ذلك وشنت حملة من التصريحات ضد الصين. 

وذكرت مصادر إن بلينكن سيعقد اجتماعات في الصين يومي الأحد والإثنين، وقد يلتقي الرئيس الصيني شي جين بينج.

الناتو وتايوان.. ملفات شائكة بين بكين واشنطن 

وتتعدد نقاط الخلاف بين القوتين اللتين تخوضان منافسة شرسة، من بينها أزمة تايوان وزيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي للجزيرة التايوانية مما آثار غضب بكين التي ترى تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية ولا تعترف باستقلال الجزيرة التايوانية، وحذرت بكين واشنطن من دعمها العسكري لتايوان رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين تايبيه وواشنطن. وإلى جانب الأزمة التايوانية تأتي أزمة جديدة تعكر صفو العلاقات بين الصين وأمريكا وهي فتح مكتب للحلف شمال الأطلسي "الناتو" في اليابان وعن توقعات بانضمام اليابان للحلف العسكري وهو ما حذرت بكين من هذه الخطوة، رغم نفى طوكيو أنها لا تعتزم للأنضمام إلى حلف الناتو. 

وأعلن بلينكن، الجمعة، أن أحد أهداف زيارته للصين هو "تجنب الحسابات الخاطئة" مع بكين، في موازاة السعي إلى مساحات تفاهم.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي للصحفيين قبيل مغادرته واشنطن إلى الصين أن الزيارة تهدف إلى "فتح خطوط اتصال مباشرة بحيث يتمكن بلدانا من إدارة علاقتنا في شكل مسؤول، وتجنب الحسابات الخاطئة".

الصين: باب الحوار دائماً مفتوح والاتصالات مع واشنطن لم تتوقف أبداً 

من ناحية أخرى ، قالت وزارة الخارجية الصينية، يوم الجمعة، إن باب الصين مفتوح دائما للحوار مع الولايات المتحدة، مضيفة أن الاتصالات بين البلدين لم تتوقف أبدا.

وذكر وانج ون بين، المتحدث باسم الوزارة الصينية، أنه يتعين على الصين والولايات المتحدة تطوير العلاقات على أساس الاحترام المتبادل والمساواة.

بايدن يأمل في لقاء الزعيم الصيني

من ناحية أخرى ، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، إنه يأمل في مقابلة الزعيم الصيني شي جين بينج في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

وفي سياق ذاته، قال الرئيس الصيني شي جين بينج، الجمعة، إن بلاده تأمل في إقامة "صداقة دائمة" مع الولايات المتحدة، وسط محاولات لخفض التوتر المتصاعد.

تابع موقع تحيا مصر علي