عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمم المتحدة: الوضع في السودان مقلق والهجمات على المدنيين ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في مؤتمر دعم السودان بجنيف، إن الهجمات على المدنيين في السودان ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية. 

تحيا مصر 

الأمم المتحدة : الهجمات على المدنيين في السودان ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن "السودان يغرق في القتل والدمار بسرعة غير مسبوقة".

وأوضح  أن "هناك مناطق كثيرة ليس لديها إمدادات ماء أو كهرباء"، مؤكدا التزام الأمم المتحدة بدعم الاتحاد الإفريقي لحل الأزمة في السودان.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة أن "يتوقف العنف ضد عمال الإغاثة في السودان ومهاجمة البنية التحتية المدنية والإمدادات الإنسانية".

مقتل ٣ آلاف شخص منذ اندلاع الصراع في السودان 

هذا أعلن وزير الصحة السوداني هيثم إبراهيم، إن أكثر من 3 آلاف شخص لقوا حتفهم، وأصيب نحو 6 آلاف، منذ اندلاع الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل الماضي.

وفي سياق متصل، أعلن بيان سعودي أميركي مشترك بموافقة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء السودان لمدة 72 ساعة. وتأتي هذه الهدنة ضمن هدنات سابقة تهدف إلى وقف فوري لإطلاق النار بين طرفي النزاع. 

وذكر بيان سعودي أميركي أن وقف إطلاق النار سيبدأ الساعة السادسة من صباح الأحد بتوقيت الخرطوم.

واتفق الطرفان على أنهما خلال فترة وقف إطلاق النار، سيمتنعان عن التحركات والهجمات واستخدام الطائرات الحربية أو الطائرات المسيرة أو القصف المدفعي أو تعزيز المواقع أو إعادة إمداد القوات، أو الامتناع عن محاولة تحقيق مكاسب عسكرية أثناء وقف إطلاق النار".

وتسبب النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان بنزوح أكثر من مليون طفل خلال شهرين، رُبعهم تقريبا في إقليم دارفور حيث تتزايد المخاوف بشأن وقوع انتهاكات إنسانية جسيمة تترافق مع انقطاع في الاتصالات.

تابع موقع تحيا مصر علي