عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عبد الهادي القصبي لصالون التنسيقية: دور المجتمع الأهلي يتكامل مع الحكومة وأدواره تخطت مفهوم «العمل الخيري»

تحيا مصر

قال النائب عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، إن المجتمع الأهلي له تاريخ يعود إلى 22 سنة، كان له تفاعل ومتواجد، ومر أيضًا بمراحل خمول وركود، لكنه يمر حاليا بمرحلة رواج بعدما أطلق الرئيس السيسي عام 2022 عاما للمجتمع الأهلي، والتي جعلت المجتمع الأهلي يقف مع نفسه ويعيد حساباته من جديد.

جاء ذلك خلال صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين،" حول قضايا المحور السياسي في الحوار الوطني "المجتمع المدني ".

عبد الهادي القصبي لصالون التنسيقية: دور المجتمع الأهلي يتكامل مع الحكومة وأدواره تخطت مفهوم «العمل الخيري»

وأوضح رئيس لجنة التضامن الاجتماعي أن الجمعيات الأهلي كانت تعمل في جزر منعزلة قبل تلك الدعوة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى أنه أكد على ضرورة تثبت الجمعيات الأهلية أنها صاحبت كفاءة بعد دعوة الرئيس السيسي.

وأكد أن دور المجتمع المدني والأهلي يتكامل مع الحكومة، لكن هناك بعض الأعمال التي يقوم بها المجتمع الأهلي لا يمكن للحكومة أن تؤديها، مشيرًا إلى أنه ظهور الدور الفاعل للجمعيات الأهلي يؤكد أن هناك حالة تقدم.

وأشار إلى دور الجمعيات الأهلي يجب أن يتعدى مسألة العمل الخيري، ببل يمتد للحافظ على موارد المجتمع وتحقيق التنمية والتدخل في مسألة الزيادة السكانية، لافتًا إلى دور الجمعيات الأهلي تعاظم ووسع المفهوم بشكل أكثر.

المجتمع الأهلي والحوار الوطني

وتنظم تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، صالونًا نقاشياً حول قضايا المحور السياسي في الحوار الوطني، وذلك في إطار الفعاليات التي تنظمها التنسيقية، حول القضايا المطروحة ضمن الحوار الوطني.

وتدور الجلسة الأولى من الصالون حول ملف «المجتمع المدني»، وتتناول مناقشة عدة محاور، منها: الأهمية التي يمثلها المجتمع المدني للدولة المصرية، وأبرز المعوقات التي تواجه المجتمع المدني، والتمويل الأجنبي للجمعيات، وكذلك قانون الجمعيات الأهلية الأخير وهل لبى تطلعات منظمات المجتمع المدني أم يحتاج إلى تعديل، وما خطورة خلط السياسة بحقوق الإنسان؟، وأبرز إسهامات المؤسسات الأهلية في خدمة المجتمع.

يدير الحوار خلال الصالون، أحمد عبدالصمد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الجلسة الأولى، النائب عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، أيمن أنور، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع وأمين المجتمع المدني، محمد الحداد، أمين عمال الجمهورية بحزب حماة الوطن، أسامة بديع، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، فيما يشارك في الجلسة الثانية، النائبة أمل عصفور، عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهوري، الدكتورة هبة مكرم شاروبيم، عضو مجلس الشيوخ، الدكتور صلاح سلام، الأستاذ بكلية الطب جامعة سيناء، الدكتورة رشا أبو شقرة، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أعلنت عن إطلاق سلسلة من الصالونات النقاشية، تبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية، حول نتائج ومخرجات جلسات الحوار الوطني.

تابع موقع تحيا مصر علي