عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادي بالتجمع لصالون التنسيقية: أقترح تحويل المجتمع الأهلي إلى قطاع وإلغاء البنود المتعلقة به بقانون التأمينات الاجتماعية

تحيا مصر

قال أيمن أنور، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع وأمين المجتمع المدني، إن دور الحكومة يختلف عن دور المجتمع الأهلي، وتقوم بدور لا يمكن للحكومة أن تمارسه، مشيرًا إلى أن الجمعيات الأهلي ظلمت خلال الـ 13 سنة الماضية، ومن 2011 إلى 2014 وقت تطبيق منظومة الخبز، لم يكن هناك ضمانة لوصول رغيف الخبز للمواطن، فقامت الجمعيات الأهلية بهذا الدور.

قيادي بالتجمع لصالون التنسيقية: أقترح تحويل المجتمع الأهلي إلى قطاع

جاء ذلك خلال صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين،" حول قضايا المحور السياسي في الحوار الوطني "المجتمع المدني ".

وأضاف "أنور" أنه يقترح تحويل المجتمع الأهلي إلى قطاع أهلي، يعمل إلى جانب القطاع الحكومي والقطاع الخاص، مشيرًا إلى أن القطاع الأهلي يعمل في كل شيء، ونحتاج إلى تحريره من القوانين التي تستهدف القطاع العام والخاص، لأن القطاع الأهلي لا يهدف إلى الربح، وبالتالي لا يمكن مساواته مع قطاعات أخرى هادفة للربح.

إلغاء البنود المتعلقة به بقانون التأمينات الاجتماعية

وأشار إلى أنه من ضمن القوانين المخاطبة بها المجتمع الأهلي، هو قانون التأمينات الاجتماعية، لأن الجمعيات الأهلية العمل فيها تطوعي، وبالتالي يجب أن يكون له شأن خاص به من خلال إتاحة عمل صندوق للتأمين على العاملين بالجمعيات الأهلية.

يشار إلى أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تنظم صالونًا نقاشياً حول قضايا المحور السياسي في الحوار الوطني، وذلك في إطار الفعاليات التي تنظمها التنسيقية، حول القضايا المطروحة ضمن الحوار الوطني.

وتناقش الجلسة ملف «المجتمع المدني»، وتتناول مناقشة عدة محاور، منها: الأهمية التي يمثلها المجتمع المدني للدولة المصرية، وأبرز المعوقات التي تواجه المجتمع المدني، والتمويل الأجنبي للجمعيات، وكذلك قانون الجمعيات الأهلية الأخير وهل لبى تطلعات منظمات المجتمع المدني أم يحتاج إلى تعديل، وما خطورة خلط السياسة بحقوق الإنسان؟، وأبرز إسهامات المؤسسات الأهلية في خدمة المجتمع.

يدير الحوار خلال الصالون، أحمد عبدالصمد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الجلسة الأولى، النائب عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، أيمن أنور، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع وأمين المجتمع المدني، محمد الحداد، أمين عمال الجمهورية بحزب حماة الوطن، أسامة بديع، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، فيما يشارك في الجلسة الثانية، النائبة أمل عصفور، عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهوري، الدكتورة هبة مكرم شاروبيم، عضو مجلس الشيوخ، الدكتور صلاح سلام، الأستاذ بكلية الطب جامعة سيناء، الدكتورة رشا أبو شقرة، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أعلنت عن إطلاق سلسلة من الصالونات النقاشية، تبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية، حول نتائج ومخرجات جلسات الحوار الوطني.

تابع موقع تحيا مصر علي