عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وقف التصعيد واللجوء إلى الحل السياسي.. وزير الخارجية السعودي يجرى اتصال هاتفي بالبرهان و حميدتي

وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان

أجرى وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله ، اتصالاً هاتفياً، برئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق الأول الركن عبد الفتاح البرهان. وأكد خلال الاتصال على ضرورة وقف التصعيد بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. 

تحيا مصر 

وزير الخارجية السعودي يجرى اتصالين بالبرهان وحميدتي

وقالت الخارجية السعودية في بيان: " جرى خلال الاتصال، بحث مستجدات الأوضاع في جمهورية السودان الشقيقة، حيث أكد وزير الخارجية أهمية التزام جميع الأطراف السودانية من أجل استعادة مجريات العمل الإنساني، وحماية المدنيين والعاملين في مجال الإغاثة، وسلامة الممرات الإنسانية لوصول المساعدات الأساسية". 

وأكد وزير الخارجية على ضرورة التهدئة وتغليب المصلحة الوطنية، ووقف كافة أشكال التصعيد العسكري، واللجوء إلى حلٍ سياسي يضمن عودة الأمن والاستقرار للسودان وشعبه الشقيق.

كما أجرى وزير الخارجية السعودي اتصالا بقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب بـ" حميدتي". 

 

الأمم المتحدة: الوضع في السودان كارثي

وفي سياق آخر، شدد الأمين العام للأمم المتحدة على أن الوضع بات كارثياً، محذرا من أن الأزمة تؤثر على دول الجوار والمنطقة برمتها.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن "السودان يغرق في القتل والدمار بسرعة غير مسبوقة".

وأوضح  أن "هناك مناطق كثيرة ليس لديها إمدادات ماء أو كهرباء"، مؤكدا التزام الأمم المتحدة بدعم الاتحاد الإفريقي لحل الأزمة في السودان.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ، أعلن بيان سعودي أميركي مشترك بموافقة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء السودان لمدة 72 ساعة. وتأتي هذه الهدنة ضمن هدنات سابقة تهدف إلى وقف فوري لإطلاق النار بين طرفي النزاع. 

وذكر بيان سعودي أميركي أن وقف إطلاق النار سيبدأ الساعة السادسة من صباح الأحد بتوقيت الخرطوم.

واتفق الطرفان على أنهما خلال فترة وقف إطلاق النار، سيمتنعان عن التحركات والهجمات واستخدام الطائرات الحربية أو الطائرات المسيرة أو القصف المدفعي أو تعزيز المواقع أو إعادة إمداد القوات، أو الامتناع عن محاولة تحقيق مكاسب عسكرية أثناء وقف إطلاق النار".

تابع موقع تحيا مصر علي