عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رقم قياسي.. الأمم المتحدة تكشف عن عدد النازحين جراء الاشتباكات في السودان

تحيا مصر

كشف رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، عن عدد النازحين جراء الاشتباكات التي اندلعت في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل. 

تحيا مصر 

نزوح مليون شخص داخل السودان

وقال رئيس المفوّضية السامية للأمم المتحدة أن :"عدد الأشخاص الذين فروا من القتال في السودان تجاوز 500 ألف بينما نزح مليونا شخص داخليا". 

وأوضح في مؤتمر صحافي في نيروبي “اليوم تجاوزنا عتبة نصف مليون لاجئ من السودان بعد بدء الصراع. نزح مليونا شخص داخل البلاد”.

وسبق أن حذر الأمين العام للأمم المتحدة من خطورة الوضع في السودان، مشدداً  من أن الأزمة تؤثر على دول الجوار والمنطقة برمتها.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن "السودان يغرق في القتل والدمار بسرعة غير مسبوقة".

مساعدات بقيمة 1.5 مليار دولار 

وتعهد مانحون دوليون، أمس الإثنين، بتقديم مساعدات إنسانية للسودان والمنطقة بقيمة تقترب من 1.5 مليار دولار، استجابة لمناشدة الأمم المتحدة زيادة المساعدات، مع استمرار النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع. 

وزير الخارجية السعودي يجرى اتصال هاتفي بالبرهان و حميدتي 

وفي وقت سابق من اليوم، أجرى وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله ، اتصالاً هاتفياً، برئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق الأول الركن عبد الفتاح البرهان. وأكد خلال الاتصال على ضرورة وقف التصعيد بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقالت الخارجية السعودية في بيان: " جرى خلال الاتصال، بحث مستجدات الأوضاع في جمهورية السودان الشقيقة، حيث أكد وزير الخارجية أهمية التزام جميع الأطراف السودانية من أجل استعادة مجريات العمل الإنساني، وحماية المدنيين والعاملين في مجال الإغاثة، وسلامة الممرات الإنسانية لوصول المساعدات الأساسية". 

وأكد وزير الخارجية على ضرورة التهدئة وتغليب المصلحة الوطنية، ووقف كافة أشكال التصعيد العسكري، واللجوء إلى حلٍ سياسي يضمن عودة الأمن والاستقرار للسودان وشعبه الشقيق.

كما أجرى وزير الخارجية السعودي اتصالا بقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب بـ" حميدتي".  

تابع موقع تحيا مصر علي