عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسؤول إيراني رفيع يلتقي منسق الاتحاد الأوروبي في دولة عربية| تفاصيل

تحيا مصر

أعلن كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي باقري كني الأربعاء، إنه التقى المنسق الأوروبي لمفاوضات فيينا إنريكي مورا في عاصمة قطر الدوحة .

 تحيا مصر 

إحياء المفاوضات النووية الإيرانية 

وكتب كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين في تغريدة عبر صفحته الرسمية على تويتر، إلى أنه أجرى "محادثات بناءة مع مورا بشأن عدد من القضايا وبينها المفاوضات النووية ورفع العقوبات". 

ولا تزال المحادثات المارثونية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني متواصلة منذ انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب فى عام 2018، فبين التأكيد الإيراني على استمرار المحادثات مع الولايات المتحدة، والنفي الأمريكي التوصل إلى اتفاق نووي مؤقت مع إيران، يأتي التحذير الإسرائيلي إذ أكدت مراراً بأنها لن تسمح إيران بامتلاك سلاح نووي وغير ملزمة فى حال التوصل إلى اتفاق نهائي بين واشنطن وطهران.  

المرشد الإيراني: الغرب لن يستطيع منعنا من تطوير أسلحة نووية إذا ارادنا ذلك 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال المرشد الإيراني علي خامنئي، أن الغرب لن يستطيع منع إيران من تطوير أسلحة نووية إذا أرادت ذلك

وأضاف خامنئي:" إن التوصل إلى اتفاق مع الغرب أمر جيد لكن يجب احترام القطاع النووي في إيران".

ويذكر أن الاتحاد الأوروبي كان قدم فى الثامن من أغسطس الماضي نصا نهائيا من أجل التوصل إلى اتفاق حول الأزمة النووية الإيرانية العالقة.

ويريد الأميركيون اتفاقاً جديداً وأطول أمداً مع إيران، لكن التقدير في إسرائيل هو أن الإيرانيين لن يوافقوا على ذلك وسيطلبون العودة إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

ويجرى الأميركيون محادثات غير مباشرة مع إيران لا تتعلق بالملف النووي فحسب وإنما فى قضايا أخرى مثل تبادل الأسرى وتحرير الأموال الإيرانية، ومقابل ذلك على إيران أن تفي بعدة شروط منها الالتزام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لعودة عمليات الرقابة على المنشآت النووية ووقف تخصيب اليورانيوم.

تابع موقع تحيا مصر علي