عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المهندس مجدي المنزلاوي يتحدث لـ تحيا مصر بمناقشات الحوار الوطني حول سياسات توطين وتعميق الصناعة..فيديو

تحيا مصر

قال المهندس مجدي المنزلاوي أمين عام جمعية رجال الأعمال، أن قانون تفضيل المنتج المحلي، من القوانين المهمة التي من الممكن أن تؤدي إلى نتائج إيجابية في أكثر من اتجاه، مشيرًا إلى أنه لتفضيل المنتج المحلي، يجب أن تصل إلى 40% من قيمة هذا المنتج، وهذا معناه ضرورة توطنيو تعميق الصناعة.

قانون تفضيل المنتج المحلي

وأضاف المنزلاوي، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أنه لتعميق وتوطين الصناعة تحتاج إلى صناعات مغذية، كي تكون مدخلات محلية بدلا من استيرادها، مشيرًا إلى أن ذلك يساعد المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التأهل، حيث تمنحك الجودة التي تحتاجها، إضافة إلى زيادة إنتاجها، بما يعود بالنفع على الدولة من خلال وصول نسبة التصنيع المحلي إلى 40%، كما تستفيد تلك المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال العوائد المادية وزيادة الإنتاج.

ونوه بأن تفعيل القانون يرتبط بوجود صندوق، خاص، لتخفيف الأعباء الموجودة على المنتاج المحلي، بما يجعل سعرها أعلى من المنتجات المستوردة، وبالتالي يمكن أن ينافس، من خلال تعويض الجهة الحكومية بفرق السعر، موضحًا أنها فكرة شبيهة بصندوق دعم الصادرات.

وأوضح أن تعميق المنتج المحلي يقلل حجم الفاتورة الاستيرادية، ويزيد الصادرات، كما أنه يجعله المستثمرين العاملين في مصر جزء مهم من السوق المصري.

وأشار إلى أن قانون تفضيل المنتج المحلي يدعم توطين الصناعة المصري، وفي نفس الوقت يؤدي إلى نتيجة أكثر من رائعة، من خلال التصدير. 

تابع موقع تحيا مصر علي