عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بأمر من الأمم المتحدة.. قوة الاتحاد الإفريقي تبدأ الانسحاب من الصومال

تحيا مصر

أعلنت قوة الاتحاد الإفريقي في الصومال (اتميص) الأربعاء، ببدأ الانسحاب من هذا البلد ، بموجب قرار صادر عن الأمم المتحدة.

تحيا مصر 

انسحاب قوة الاتحاد الإفريقي من الصومال 

ونشر الاتحاد الإفريقي في 2007 قوة "أميصوم" وعديدها 20 ألف عسكري وشرطي ومدني من أوغندا وبوروندي وجيبوتي وإثيوبيا وكينيا.

وتولت "اتميص" المهمة من بعد "أميصوم" في أبريل 2022 على أن تسلم مسؤولية الأمن كاملة إلى القوات الصومالي في نهاية العام 2024. 

وتواجه الصومال التي تعد من أفقر دول العالم منذ أكثر من 15 عاماً حركة تمرد تقف وراءها حركة الشباب التابعة لتنظيم "القاعدة". 

مؤتمر دولي لإعادة إعمار أوكرانيا 

وفي سياق منفصل، افتتح رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الأربعاء، مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا في العاصمة البريطانية لندن، وتواصل الدول الغربية تقديم المساعدات المادية والعسكرية لأوكرانيا منذ أن شنت روسيا العملية العسكرية في الأراضي الأوكرانية، مؤكدة أنها ستحرص على تحقيق النصر لصالح كييف في هذه الحرب التي آثارت تباعياتها على الاقتصاد العالمي. 

وخلال هذا المؤتمر، تعهد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا في لندن، بالوقوف إلى جانب أوكرانيا حتى تنتصر ولأطول فترة ممكنة. 

وأعلن وزير الخارجية الأميركي تقديم دعم بـ 1.3 مليار دولار لجهود إعادة إعمار أوكرانيا. وقال: "سندعم كل الإصلاحات الاقتصادية والانتقال للحوكمة في أوكرانيا، وسندعم إصلاح شبكات الطاقة المتضررة من الحرب".

وأكد أن "روسيا ستتحمل في نهاية المطاف تكلفة إعادة إعمار أوكرانيا"

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في كلمة الافتتاح أن "روسيا يجب أن تدفع ثمن الدمار الذي أحدثته في أوكرانيا"، مشير اإلى العمل على "تحويل أموال روسيا المجمدة لإعادة إعمار أوكرانيا".

وقال سوناك إن الرئيس الأوكراني فولديمير "زيلينسكي تعهد بإدارة أموال إعادة الإعمار بشفافية"، مضيفا أن بريطانيا "ستوفر قروضا لأوكرانيا بقيمة 3 مليارات دولار".

تابع موقع تحيا مصر علي