عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زيارة بلينكن للصين.. سفينة أميركية تعبر مضيق تايوان

تحيا مصر

عبرت سفينة تابعة للبحرية الأميركية مضيق تايوان، وذلك بعد زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للصين. 

تحيا مصر 

سفينة أميركية تعبر مضيق تايوان 

وأكد الأسطول السابع السفينة ستراتون أجرت عبورا "روتينيا" في مضيق تايوان عبر مياه تطبق فيها حرية الملاحة والتحليق في أعالي البحار، وفقا للقانون الدولي".

وأضاف في بيان أن "هذا المرور يظهر التزام الولايات المتحدة بإبقاء منطقة المحيطين الهندي والهادي حرة ومفتوحة"، مشيرا إلى أن الجيش الأميركي ينشر الطائرات والسفن عبر أي مناطق متاحة بموجب القانون الدولي".

من ناحية أخرى، ذكرت وزارة الدفاع التايوانية أن السفينة أبحرت في اتجاه الشمال، لافتة إلى أن قواتها تراقب الوضع الذي وصفته بأنه طبيعي.

الصين: سنحافظ بحزم على سيادتنا ومصالحنا البحرية

في المقابل، أعلن متحدث باسم خفر السواحل الصيني أن": سفنا صينية ظلت خلف السفينة الأميركية على طول الطريق"، مضيفاً أن بلاده ستحافظ "بحزم" على سيادتها وأمنها وحقوقها ومصالحها البحرية.

وغالبا ما تبحر سفن عسكرية أميركية، وفي بعض الأحيان سفن دول أخرى حليفة للولايات المتحدة، بشكل روتيني عبر المضيق منذ سنوات، ما يثير غضب الصين التي تعتبر مثل هذه المهام استفزازية.

وعقب انتهاء زيارة بلينكن إلى بكين، رحبت وزارة الخارجية الصينية،  بزيادة عدد الرحلات الجوية بين الصين والولايات المتحدة، والتي ستعود بالنفع على كلا الجانبين. ويأتي هذا الإعلان بعد زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى بكين. 

وقال وزير الخارجية الأميركي ، إن واشنطن ملتزمة بالعمل مع الصين على زيادة عدد الرحلات المباشرة.

وأثناء مؤتمر صحفي في ختام زيارته التي استمرت يومين إلى بكين، وهي الأولى لوزير خارجية أميركي منذ عام 2018، قال بلينكن إن واشنطن حققت أهدافها من الزيارة بما فيها طرح مخاوفها بشكل مباشر ومحاولة فتح قنوات للحوار واستكشاف مجالات للتعاون.

وقال بلينكن قبل مغادرة الصين "كانت العلاقات في مرحلة عدم استقرار، وأقر الجانبان بالحاجة إلى العمل على استقرارها".

تابع موقع تحيا مصر علي