عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بايدن يصف رئيس الصين بـ"الديكتاتور".. وبكين تعلق

الرئيس الأمريكي ونظيره
الرئيس الأمريكي ونظيره الصيني

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، نظيره الصيني شي جين بينج خلال حفل لجمع التبرعات للحزب الديمقراطي بـ"الديكتاتوري"، ويأتي هذا التصريح الناري بعد يومين من زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى بكين. 

تحيا مصر 

و تعقيبا على أزمة المنطاد الصيني قال الرئيس الأميركي "السبب الذي جعل شي جين بينج يستاء بشدة عندما أسقطت المنطاد الذي احتوى على صندوقين مليئين بمعدات التجسس هو أنه لم يكن يعلم بوجوده هناك". وتابع: "أنا أتحدث بجدية. هذا هو الإحراج الكبير للديكتاتوريين، عندما لا يعلمون ما الذي يحدث".

الصين: تصريحات بايدن تنتهك بشدة الكرامة السياسية للصين

من ناحية أخرى، ادانت الصين بشدة تصريحات الرئيس الأمريكي، وقالت وزارة الخارجية الصينية يوم الأربعاء إن وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن للرئيس الصيني “بالدكتاتور” ينتهك بشدة الكرامة السياسية للصين ويصل إلى حد الاستفزاز السياسي العلني.

وأضافت المتحدثة باسم الوزارة ماو نينج في مؤتمر صحفي إن الصين مستاءة بشدة وترفض تماما هذه التصريحات.

وأوضحت “هذا الكلام من جانب الطرف الأميركي مناف فعلا للمنطق وغير مسؤول ولا يعكس الواقع”.

ورحب كل من الرئيس شي جين بينج الذي التقى بلينكن الاثنين الماضي في نهاية المحادثات التي استمرت 11 ساعة في بكين، والرئيس جو بايدن بالرحلة التي طال انتظارها، واعتبرا أنها علامة على إحراز تقدم بعد أشهر من التوترات المتصاعدة.

الصين ترحب بزيادة عدد الرحلات الجوية مع الولايات المتحدة 

وعقب انتهاء زيارة بلينكن إلى بكين، رحبت وزارة الخارجية الصينية، امس الثلاثاء،  بزيادة عدد الرحلات الجوية بين الصين والولايات المتحدة، والتي ستعود بالنفع على كلا الجانبين. ويأتي هذا الإعلان بعد زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى بكين. 

وقال وزير الخارجية الأميركي ، إن واشنطن ملتزمة بالعمل مع الصين على زيادة عدد الرحلات المباشرة.

وأثناء مؤتمر صحفي في ختام زيارته التي استمرت يومين إلى بكين، وهي الأولى لوزير خارجية أميركي منذ عام 2018، قال بلينكن إن واشنطن حققت أهدافها من الزيارة بما فيها طرح مخاوفها بشكل مباشر ومحاولة فتح قنوات للحوار واستكشاف مجالات للتعاون.

وقال بلينكن قبل مغادرة الصين "كانت العلاقات في مرحلة عدم استقرار، وأقر الجانبان بالحاجة إلى العمل على استقرارها".

تابع موقع تحيا مصر علي