عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب أيمن محسب لـ تحيا مصر: الرئيس السيسي يستكمل الدور المصري في دعم قضايا الدول النامية بقمة "ميثاق مالي عالمي"

تحيا مصر

قال الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قمة "من أجل ميثاق مالي عالمي جديد" التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس، خطوة مهمة لاستكمال الدور المصري الذي تبنته خلال السنوات الأخيرة، في الدفاع عن قضايا الدول النامية، ودفع الدول الغنية لتحمل مسئوليتها باعتبارها سببا رئيسا في معاناة هذه الدول.

تحيا مصر

أهداف قمة الميثاق

وأضاف "محسب" في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن قمة الميثاق تهدف  إلى التوصل لإجماع جديد على الوفاء بالأهداف العالمية المترابطة المتمثلة في الحد من الفقر، ومواجهة تغيرِ المُناخ، وحماية الطبيعة، مشيرا إلى أن القمةُ يشارك فيها 100 من رؤساءِ الدول والحكومات، ورؤساءِ بنوك التنمية المتعددة الأطراف، و120منظمة غير حكومية، و70 شريكا من القطاع الخاص، و40 منظمة دولية.

إصلاح بنوك التنمية متعددة الأطراف

وأكد عضو مجلس النواب، أن القمة فرصة مهمة لإرساء أرضية لنظام ماليّ جديد، يكون أكثر عدلا وأكثر تضامنا، لمواجهة التحدياتِ العالمية المشتركة من خلال إصلاح بنوك التنمية متعددة الأطراف، وحل أزمة الديون في الدول النامية، وتمويل التكنولوجيات الخضراء والتنمية المستدامة، وإنشاءُ ضرائبَ دوليةٍ جديدةٍ وأدواتِ تمويلٍ مُبتَكَر، بالإضافة إلى دعم القطاع الخاص للمشاركة في التنمية في البلدانِ المنخفضة الدخل.


وشدد النائب أيمن محسب، على ضرورة زيادة "التمويل الخاص" من أجل مساعدة البلدان الأضعف في مواجهة التحدي المزدوج المتمثل في الفقر واحترار المناخ، مشيرا إلى أن النظامَ المالي العالمي الحالي، الذي يُدير أصولًا مالية بنحوِ 300  تريليون دولار، غيرُ مناسب وأن الأزمات المتعددة الحاليةَ تُفاقِمُ الصدماتِ التي تُعانيها البلدانُ النامية. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى نظام مالي عالمي غيرِ عادل، وهو ما يتطلب صياغة نظام مالي مرن قادر على مساعدة الدول النامية على مواجهة التحديات.

تابع موقع تحيا مصر علي