عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بلينكن يبحث مع وزراء مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي تطورات الوضع في روسيا

وزير الخارجية الأميركي
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن

أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم السبت، إنه تحدث مع نظرائه في مجموعة السبع والممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية تطورات الأوضاع في روسيا، بعد تمرد قائد مجموعة فاجنر على الجيش الروسي وإعلانه السيطرة على مقر قيادة الجيش في روستوف.

تحيا مصر 

بلينكن يبحث مع وزراء مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي تطورات الوضع في روسيا

وكتب بلينكن على تويتر قائلاً:"ستواصل الولايات المتحدة التنسيق الوثيق مع الحلفاء والشركاء مع استمرار تطور الوضع في روسيا" .

وذكرت وزارة الخارجية الأميركية أن بلينكن تحدث مع جميع نظرائه في مجموعة السبع، من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة، إلى جانب الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية.

وذكر المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر في بيان:"أكد الوزير بلينكن مجددا أن دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا لن يتغير" .

تمرد طباخ بوتين على الجيش الروسي 

وشهدت روسيا خلال الساعات الماضية حالة من الاستنفار الأمني، وذلك بعد أن أعلن قائد مجموعة فاجنر العسكرية يفجيني بريجوجين التمرد على الجيش الروسي والتهديد بزحف قواته إلى العاصمة موسكو، والقتال حتى الموت، فيما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه سيرد على هذا التمرد بشكل قاس وصارم، ووصف ما فعله قائد فاجنر بالخائن. 

التطور الأخير الذي يحدث داخل الأراضي الروسية، هو مكمل لسلسلة من الخلافات التي وقعت مؤخراً بين الجيش الروسي وقائد مليشيا فاجنر ،فخلال الآونة الأخيرة كان هناك سيل من التصريحات النارية وجهها زعيم فاجنر إلى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو ويتهمه بعدم تزويد قواته بالامدادت والذخيرة الكافية خلال عملياتها في أوكرانيا، ووصلت الانتقادات إلى حد إهانة وزير الدفاع الروسي وشتمه. 

وأعلنت لجنة الطوارئ بالحكومة البريطانية عقد اجتماعًا بشأن التطورات في روسيا

وتنعقد لجنة الطوارئ البريطانية وتعرف ب"كوبرا"، وهي "لجنة الطوارئ المدنية" بالحكومة البريطانية، عندما يجتمع أعضاء الحكومة لمناقشة الرد على قضية معينة.

قائد فاجنر يسيطر على مقر قيادة الجيش في روستوف 

وقال يفجيني بريجوجين قائد مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية، السبت، إن قواته لم تكن بحاجة إلى إطلاق رصاصة واحدة عندما سيطرت على مقر المنطقة العسكرية الجنوبية في مدينة روستوف.

وفي رسالة صوتية جديدة نشرها المكتب الصحفي للمجموعة، قال إن رجاله تعرضوا لإطلاق نيران المدفعية وطائرات الهليكوبتر وهم في طريقهم إلى روستوف.

وأضاف أن قواته سيطرت على مقر الجيش الروسي في روستوف جنوبي روسيا "دون إطلاق رصاصة واحدة"، مشيراً إلى أنه يؤمن بأن الشعب الروسي سيسانده في ما يصفها بـ"مسيرة العدالة".

تابع موقع تحيا مصر علي